فيسبوك يزيد حجم الاكتتاب بـ25%   
الأربعاء 1433/6/25 هـ - الموافق 16/5/2012 م (آخر تحديث) الساعة 22:08 (مكة المكرمة)، 19:08 (غرينتش)
زيادة حجم الأسهم المطروحة للاكتتاب ستسمح لفيسبوك بجمع 16 مليار دولار (رويترز)

زاد فيسبوك حجم الطرح العام الأولي للاكتتاب في أسهمه بنسبة 25%، ليصل عددها إلى 421 مليون سهم، بحيث طرح 84 مليون سهم إضافي، ويتوقع عملاق الشبكات الاجتماعية جمع ما يناهز 16 مليار دولار من خلال عملية الاكتتاب بفعل الإقبال الكبير من المستثمرين على أسهمه رغم النقاش الدائر حول ربحية الشركة على المدى البعيد.

وأوضحت الشركة في إشعار لها أن الأسهم المضافة سيبيعها مستثمرون دخلوا مبكرا في الشركة مثل بيتر ثيل أحد مؤسسي موقع باي بال وجيمس براير من شركة أكسل بارتنرز ومؤسسة تايغر غلوبال لإدارة الاستثمار، بحيث لم تزد فيسبوك نفسها من عدد الأسهم التي ستبيعها.

وينتظر أن يحدد فيسبوك سعر الاكتتاب في أسهمه غدا الخميس، وقالت الشركة في إخطار للجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية أمس الثلاثاء إنها رفعت النطاق السعري للسهم إلى ما بين 34 و38 دولارا بعدما كان في السابق بين 28 و35 دولارا نتيجة الطلب القوي، مما يعني أن القيمة السوقية للشركة أصبحت تقدر بما بين 93 مليار دولار و104 مليارات دولار.

نتائج الزيادة
ونتيجة لهذه الزيادة في عدد الأسهم ستتقلص قوة التصويت لمؤسس الموقع مارك زوكربرغ من 57.3% إلى 55.8% وفق ما ذكرته الشركة، كما أن هذه الزيادة ستجعل عملية الاكتتاب ثالث أكبر طرح أولي للأسهم في تاريخ الولايات المتحدة بعد كل من فيزا وجنرال موتورز، والأكبر في تاريخ شركات الإنترنت بأميركا.

ورغم الطلب الكبير على أسهم فيسبوك إلا أن ثمة علامات استفهام بشأن نمو إيرادات الشركة وعدد رواد الموقع، وقد برزت المخاوف بشأن نمو الإيرادات أمس بعدما أعلنت شركة جنرال موتورز بأنها ستتوقف عن الإعلان في فيسبوك.

ويرى براين ويزر المحلل لدى بيفوتل ريسرش غروب إن قرار جنرال موتورز رغم توقيته السيء لن يضر كثيرا بالإقبال على الاكتتاب في أسهم فيسبوك، لأن هذا القرار ربما لا يعبر عن الاتجاه العام للمعلنين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة