سول تدعو لتشكيل اتحاد لدول جنوب شرق آسيا   
الثلاثاء 1423/12/24 هـ - الموافق 25/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

روه مو هيون عقب تنصيبه رئيسا
اقترح الرئيس الجديد لكوريا الجنوبية إنشاء تجمع إقليمي في جنوب شرق آسيا على نمط الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى الحاجة لإيجاد سبل جديدة لتعزيز النمو الاقتصادي ومعالجة الأزمات المالية.

وقال الرئيس روه مو هيون في كلمة تنصيبه اليوم إن التعاملات التجارية في المنطقة تبلغ بالفعل نحو خمس مجمل التجارة العالمية، في حين يزيد سكان كوريا والصين واليابان عن أربعة أمثال سكان الاتحاد الأوروبي.

وقال روه "منذ وقت طويل يراودني حلم رؤية تجمع إقليمي للسلام والرخاء المشترك في جنوب شرق آسيا مثل الاتحاد الأوروبي، والبلاد مهيأة لأن تصبح مركزا ماليا دوليا في جنوب شرق آسيا".

ويقول محللون إن إنشاء تجمع إقليمي قد يساعد رابع أكبر اقتصاد في آسيا على زيادة صادراته إلى جيرانه وجعل هذه الصادرات أقل تأثرا بالتقلبات العالمية.

وحذر روه من أن مختلف العوامل التي تسببت في الأزمة المالية الآسيوية عامي 1997 و1998 مازالت قائمة، وقال إن البلاد تحتاج إلى قاطرة جديدة للنمو الاقتصادي وإستراتيجيات تنموية فعالة.

وأضاف أن "كوريا الجنوبية في مفترق طرق يتعين عليها فيه أن تحسم رأيها هل تنطلق أم تتراجع"، في إشارة إلى تطورها الناجح من مجتمع زراعي إلى قوة رائدة في مجالات الإلكترونيات والاتصالات.

ومن المتوقع أن يتراجع معدل النمو الاقتصادي لكوريا الجنوبية إلى نحو 5.5% هذا العام من 6.2% عام 2002، وذلك وفق ما أظهرته إحصاءات بنك كوريا المركزي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة