دول عربية تبدأ اليوم محادثات لتوقيع اتفاق شراكة تجارية   
الثلاثاء 1422/2/14 هـ - الموافق 8/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عمرو موسى
يلتقي في الرباط اليوم الثلاثاء وزراء خارجية كل من المغرب وتونس ومصر والأردن لبدء محادثات يتوقع أن تنتهي بإعلان عن توقيع الدول المشاركة على اتفاقية لإنشاء منطقة تجارة حرة بينها على غرار اتفاقية الشراكة الموقعة بين كل من الدول الأربع والاتحاد الأوروبي.

وقد توجه بالفعل وزير الخارجية المصري عمرو موسى إلى الرباط اليوم لحضور المحادثات المذكورة إضافة إلى المشاركة في اجتماع لمنتدى البحر المتوسط المؤلف من 11 دولة والذي يعقد يومي الخميس والجمعة في مدينة طنجة المغربية.

وقال موسى للصحفيين قبيل مغادرته إن المنتدى سيبحث موضوعات تتعلق بالأمن والتعاون بين دول البحر المتوسط والاندماج الإقليمي والاستثمارات. وأضاف أنه سيطلع نظراءه العرب والأوروبيين على المبادرة المصرية الأردنية الرامية إلى وقف الأحداث الجارية بين الفلسطينيين وإسرائيل واستئناف محادثات السلام بين الجانبين.

وكانت مصادر مصرية ذكرت يوم أمس أن الإعلان الرباعي مفتوح لانضمام كافة الدول العربية الراغبة في استيفاء نفس شروط الانضمام مثل توحيد الإجراءات الضريبية والجمركية ومكافحة الإغراق وقواعد المنشأ.

من جانبه قال وزير الاقتصاد المصري يوسف بطرس غالي للصحفيين أمس إنه سيتم في الاجتماع الرباعي الاتفاق على جملة من الإجراءات التنفيذية لإقامة منطقة التجارة الحرة.

وكان الاتحاد الأوروبي قد بدأ مفاوضات مع 12 دولة مطلة على البحر المتوسط في إطار ما يسمى بعملية برشلونه للتعاون بين بلدان الاتحاد والدول المطلة على البحر المتوسط.

وتدعو هذه الاتفاقيات إلى توثيق التعاون في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وإقامة منطقة تجارة حرة بين أعضاء الاتحاد الخمسة عشر وكل من هذه الدول، مع إقامة منطقة حرة تشمل الدول السبع والعشرين بحلول عام 2010.

وقد وقع بالفعل كل من المغرب والأردن وتونس اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي، ومن المقرر أن توقع مصر الاتفاقية الخاصة بها في الأسبوع الأخير من يونيو/حزيران القادم.

وكان موسى قد قال في تصريحات هذا الأسبوع إن "اجتماع الرباط يستهدف تعزيز التعاون العربي بين الدول العربية الأربع بحيث يصل إلى مدى أبعد بكثير من مناطق التجارة العربية التي لم تحقق بعد النتائج الملموسة والمأمولة في الإطار العربي".

وأوصى الاتحاد الأوروبي دول جنوب المتوسط بالدخول في مفاوضات فيما بينها للتوصل إلى اتفاقات مماثلة لاتفاقات الشراكة بينه وبين كل منها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة