اكتشاف حقل كبير للغاز الطبيعي في عمان   
الأربعاء 22/2/1422 هـ - الموافق 16/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
مسقط
أعلنت سلطنة عمان عن اكتشاف حقل كبير للغاز الطبيعي وسط البلاد، ووصفته بأنه قد يكون أكبر كشف للغاز في السنوات الست الأخيرة.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية الرسمية عن شركة تنمية نفط عمان قولها إن حقل خزان/1 اكتشف على عمق 4500 م وسط عمان غربي حقل سيح رويل.

وقالت شركة تنمية نفط عمان "لم يتحدد بعد إجمالي كمية الاحتياطي في الحقل الجديد، غير أنه من الواضح أن الحقل يعد أحد أكبر الحقول في السلطنة من حيث إمكاناته".

وقالت الشركة إن حجم الحقل يفوق حقل كوثر في المنطقة الداخلية وإنها ستتأكد من الحجم الفعلي للحقل في غضون الأشهر الثلاثة القادمة. ويقدر مسؤولون حجم احتياطيات الغاز المؤكدة في عمان بنحو 22  تريليون قدم مكعب وحجم الاحتياطيات المحتملة بأكثر من ضعفي هذا الرقم.

ووفقا لإحصاءات رسمية فإن الطلب على الغاز في عمان عام 2000 بلغ 28 مليون متر مكعب يوميا، ومن المتوقع أن يزيد إلى 70 مليون متر مكعب يوميا عام 2005. وتعد عمان منتجا مستقلا للنفط ويبلغ حجم إنتاجها حاليا نحو 900 ألف برميل يوميا من الخام وتشكل عائدات النفط والغاز نحو 70% من دخلها القومي.

من جانب آخر قالت مصادر بصناعة النفط اليوم إن السلطنة أخطرت بعض عملائها اليابانيين بأنها ستزودهم بالكميات المتعاقد عليها كاملة في يونيو/ حزيران المقبل. وأضافت المصادر أن يونيو/حزيران سيكون الشهر الثالث على التوالي الذي يحصل فيه المشترون اليابانيون على تعاقداتهم كاملة من السلطنة. وقالت إن آخر شهر طبقت فيه عمان خفضا بنسبة 5% على توريداتها النفطية كان مارس/ آذار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة