كونسورتيوم يمد سكة حديد بالسعودية   
السبت 1430/9/16 هـ - الموافق 5/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 22:51 (مكة المكرمة)، 19:51 (غرينتش)
 

قال مسؤول سعودي تنفيذي كبير اليوم السبت إن الشركة السعودية للخطوط الحديدية منحت عقدا تقارب قيمته مليار دولار لكونسورتيوم يضم مؤسسة الصين للإنشاءات الهندسية المدنية وذلك لبناء وصلة سكك
حديدية بين العاصمة الرياض والقصيم.
 
وقال عبد الرحمن الهواري المدير المالي لدى "العيوني للتجارة والمقاولات" إن المجموعة تضم أيضا شركته إلى جانب مؤسسة عبد العزيز العمير للتجارة والمقاولات.
 
ويشمل العقد الذي تبلغ قيمته 2.7 مليار ريال (720 مليون دولار) الأعمال المدنية لقطاع سكة حديدية بطول 500 كيلومتر تربط بين العاصمة الرياض والقصيم في إطار مشروع خط الشمال-الجنوب العملاق، وستتولى الشركة الصينية بناء القضبان المعدنية. وقال الهواري "تتمتع الشركة الصينية بخبرة في هذا المجال لهذا اخترنا
الشركة الصينية للانضمام إلى الكونسورتيوم".
 
وأضاف أن صندوق الاستثمارات العامة الذي يمول المشروع سيوقع العقد في وقت لاحق هذا العام. وأوضح أن حصة الشركة الصينية من العقد تبلغ 20% من القيمة الإجمالية في حين تحصل كل من الشركتين السعوديتين على 40%.
 
وتنفق السعودية مليارات الدولارات لتوسعة شبكة السكك الحديدية من أجل تلبية احتياجات النقل لسكانها البالغ عددهم 25 مليون نسمة وتطوير البنية التحتية القديمة لخدمات الإمداد والتموين.
 
وسينقل خط سكك حديد الشمال-الجنوب المعادن من مناجم الجلاميد والزبيرة في الشمال إلى مدينة رأس الزور الصناعية، إلى جانب تشغيل قطار لنقل الركاب والبضائع بين الرياض والحديثة على الحدود الأردنية.

وفي أبريل/نيسان الماضي وقعت "تاليس" الفرنسية ومجموعة "بن لادن" السعودية عقدا قيمته 350 مليون يورو (499.1 مليون دولار) يشمل تزويد خط الشمال-الجنوب بتجهيزات الإشارة والاتصالات ونظم أخرى.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة