ارتفاع ثقة المستثمرين بمنطقة اليورو   
الجمعة 1430/7/11 هـ - الموافق 3/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:38 (مكة المكرمة)، 17:38 (غرينتش)
مؤشر ثقة المستهلكين الأوروبي سجل أعلى ارتفاع في تسعة أشهر (الفرنسية-أرشيف)

ارتفع مؤشر ثقة المستثمرين في اقتصاد دول منطقة اليورو الست عشرة خلال شهر يونيو/حزيران الماضي إلى 44.6 نقطة مقابل 44 نقطة في شهر مايو/أيار, بينما انخفضت قيمة مبيعات التجزئة بشكل مفاجئ في شهر مايو/أيار.
 
وذكر معهد أبحاث الاقتصاد "ماركت" اليوم الجمعة في لندن أن هذا أعلى رقم مسجل في ثقة المستثمرين بمنطقة اليورو منذ تسعة أشهر ورابع ارتفاع على التوالي للمؤشر.
 
وفي الوقت نفسه انخفض مؤشر الثقة في قطاع الخدمات من 44.8 نقطة في مايو/أيار الماضي إلى 44.7 نقطة خلال يونيو الماضي، فيما ارتفع مؤشر الثقة في قطاع الصناعة بدول منطقة اليورو من 40.7 نقطة إلى 42.6 نقطة خلال الشهر الماضي.
 
الجدير بالذكر أن الوصول إلى النقطة 50 في المؤشر تعني تحسنا ملحوظا في أداء الاقتصاد، أما النزول عن هذه القيمة فيعني استمرار تراجع الأداء الاقتصادي.
 
مبيعات التجزئة
ومن جهة أخرى أعلنت وكالة الإحصاء الأوروبية (يوروستات) اليوم الجمعة في لوكسمبورغ أن قيمة مبيعات تجارة التجزئة في دول منطقة اليورو قد انخفضت بشكل مفاجئ خلال شهر مايو/أيار الماضي بنسبة0.4%، فيما كانت توقعات الخبراء تشير إلى تراجع بنسبة 0.2%.
 
وفي الوقت نفسه عدلت الوكالة قيمة مبيعات تجارة التجزئة خلال شهر أبريل/نيسان الماضي من زيادة بنسبة 0.2% إلى 0.1%.
 
وفي المقارنة السنوية انخفضت قيمة مبيعات تجارة التجزئة في دول منطقة اليورو بنسبة 3.3% مقارنة بنفس الشهر من 2008، فيما توقع الخبراء تراجع قيمة المبيعات بنسبة 2.8%.
 
وعلى المستوى السنوي لقيمة مبيعات التجزئة لشهر أبريل/نيسان الماضي عدلت الوكالة القيمة من انخفاض بنسبة 2.3% إلى انخفاض بنسبة 2.5% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة