توقع إلغاء روسيا محادثات التجارة مع الولايات المتحدة   
الجمعة 1427/10/5 هـ - الموافق 27/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 12:48 (مكة المكرمة)، 9:48 (غرينتش)
 
ذكرت مصادر صحفية روسية أن موسكو ربما تلغي قريبا محادثات التجارة مع الولايات المتحدة وتتخلى عن طموحاتها للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.
 
ونقلت صحيفة كومرسانت الروسية عن أحد أعضاء الوفد الروسي في واشنطن توقعاته بعدم إحراز أي تقدم في المحادثات قبل أن يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر المقبل مع نظيره الأميركي (جورج بوش) في العاصمة الفيتنامية هانوي.
 
ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها قولها إن بوتين قال لوزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس الأسبوع الماضي إنه إذا لم تسفر المفاوضات الحالية مع واشنطن عن نتائج فإن بلاده قد تتخلى تماما عن الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.
 
وكانت الجولة الأخيرة من المحادثات بين البلدين قد بدأت الاثنين الماضي في واشنطن. ولم يتضح الوقت الذي ستستغرقه هذه المحادثات.
 
وأدت عمليات توريد منتجات اللحوم الأميركية إلى روسيا وحقوق الملكية الفكرية إلى عرقلة التوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا.
 
يذكر أن الولايات المتحدة هي آخر دولة اقتصادية كبيرة تبارك انضمام روسيا -الدولة الشيوعية السابقة- لمنظمة التجارة العالمية التي تصيغ قواعد التجارة العالمية وتحل النزاعات بين الدول الأعضاء بالمنظمة.
 
وتحاول روسيا -وهي أكبر دولة غير عضو في الكتلة التجارية المكونة من 149 دولة- دخول منظمة التجارة العالمية منذ عام 1993.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة