العراق يستثمر 175 مليار دولار بالنفط   
السبت 1434/5/5 هـ - الموافق 16/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 16:48 (مكة المكرمة)، 13:48 (غرينتش)
لعيبي: إنتاج النفط بالمرحلة المقبلة سيبلغ تسعة ملايين برميل يوميا (الجزيرة-أرشيف)

أعلن وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي السبت أن العراق يخطط لاستثمار نحو 175 مليار دولار في القطاع النفطي خلال السنوات الخمس المقبلة حتى يبلغ إنتاجه تسعة ملايين برميل يوميا.

وقال لعيبي في مؤتمر التطوير النفطي الذي عقد اليوم في البصرة بمشاركة عدد من الشركات الأجنبية العاملة هناك، إن "خطط وزارة النفط في السنوات الخمس المقبلة هي استثمار 175 مليار دولار في القطاعات النفطية". 

وأوضح أن "130 مليار دولار ستصرف على قطاع الاستخراج و18 مليارا لقطاع الغاز و25 مليارا لقطاع التصفية ومشاريع أخرى لقطاع الخدمات". 

وقال لعيبي إن "الوزارة من خلال تعاقداتها خلال السنوات الثلاث الماضية حققت أرقاما إنتاجية كبيرة وسيبلغ الإنتاج في الفترة المقبلة تسعة ملايين برميل يوميا". وأشار إلى أن "هذه الخطة ستحقق عوائد بحدود ستمائة مليار دولار للسنوات الخمس المقبلة". 

ووقعت وزارة النفط خلال جولات التراخيص السابقة عقودا مع شركات عالمية لتطوير عشرة حقول كبيرة.

ويسعى العراق -الذي ينتج حاليا 2.9 مليون برميل يوميا- لإنتاج حوالى 12 مليون برميل يوميا في غضون ست سنوات، مما سيجعله ثاني منتج في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

من جهة ثانية قال لعيبي إن شركة رويال داتش شل ستستأنف العمليات بحقل مجنون العراقي في أول مايو/ أيار المقبل بإنتاج أولي قدره مائة ألف برميل يوميا. 

وبدأت في مجنون -وهو من أكبر الحقول العراقية- عملية إغلاق في يونيو/ حزيران الماضي لإجراء صيانة وتشغيل منشآت إنتاج جديدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة