شركات تعتزم وقف العمل بمترو دبي   
الجمعة 23/1/1431 هـ - الموافق 8/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 15:43 (مكة المكرمة)، 12:43 (غرينتش)
مستحقات الشركات حتى نهاية أكتوبر تجاوزت 5.2 مليارات دولار (الفرنسية)

قالت صحيفة نيكي الاقتصادية اليابانية الجمعة إن تحالفا يضم أربع شركات يابانية وشركة تركية سيوقف أعمال الإنشاءات في مشروع مترو دبي بسبب تأخر حكومة دبي في صرف مستحقات الشركات.
 
وأوضحت أن مجموعة الشركات التي تقودها شركة أوباياشي كورب للمقاولات العامة تلقى ما قيمته نحو 490 مليار ين (5.3 مليارات دولار) من الطلبات لبناء شبكة المترو من هيئة الطرق والمواصلات في دبي لكن التكلفة الفعلية للإنشاءات من المتوقع أن تبلغ ضعفي ذلك.
 
وأكدت نيكي أن مجموعة الشركات أو الكونسورتيوم قرر وقف العمل والتركيز على المحادثات مع حكومة دبي للحصول على المستحقات.
 
ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم أوباياشي كورب قوله "تباطأت وتيرة التشييد لكننا لم نوقف العمل".
 
ومن جهتها قالت سلطات دبي إن المشروع يمضي قدما مؤكدة التزامها بالوفاء بالمتطلبات المالية للمشروع.

وقالت هيئة الطرق والمواصلات في دبي في بيان الخميس "تؤكد الهيئة التزامها التعاقدي بالتدفقات المالية وفقا لسير العمل في المشروع".
 
ويضم الكونسورتيوم شركات يابانية أخرى وهي ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة وكاجيما كورب للمقاولات العامة وميتسوبيشي كورب إضافة إلى شركة يابي مركزي للإنشاء والصناعة التركية.
 
وفازت الشركات الخمس مبدئيا بصفقة بناء الخطوط الحديدية والمحطات والإمداد بالقطارات وتسهيلات أخرى مقابل 400 مليار ين (4.3129 مليارات دولار) في 2005 لكن التكلفة تضخمت منذ ذلك الحين بحسب ما قاله المتحدث باسم أوباياشي.
 
وقالت نيكي إن مستحقات الكونسورتيوم حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول تجاوزت 5.2 مليارات دولار لكن المتحدث أنكر الرقم.
 
كما أفادت الصحيفة بأن الاستكمال النهائي لنظام الخط الحديدي كان مقررا بداية في هذا الربيع لكنه الآن من المتوقع أن يتأخر حتى نهاية العام.


 
 

 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة