تحذيرات من تأثيرات عجز الكهرباء على النمو الصيني   
الاثنين 1427/6/14 هـ - الموافق 10/7/2006 م (آخر تحديث) الساعة 21:11 (مكة المكرمة)، 18:11 (غرينتش)
عشرة ملايين من سكان الريف من دون كهرباء (رويترز-أرشيف)
توقعت وكالة الطاقة الدولية أن يؤدي العجز المزمن في الطاقة الكهربائية إلى إخراج المعجزة الاقتصادية الصينية عن مسارها ما لم تدخل إصلاحات على صناعة الطاقة.
 
وأكدت الوكالة في تقرير صدر من مقرها بالعاصمة الفرنسية باريس اليوم أن الصين تحتاج لأخذ إجراءات للالتزام بأهدافها بمضاعفة إجمالي الناتج المحلي بين 2000 و2010 وخفض كمية الطاقة المستهلكة لكل دولار يدره الاقتصاد بنسبة 20%.
 
وأوضح التقرير أن هذا يتطلب استثمارات رئيسة جديدة تهدف لتقديم طاقة يمكن الاعتماد عليها بشكل أكبر وتسبب تلوثا أقل وتعديل الاتجاهات الحالية لارتفاع كثافة استهلاك الطاقة.
 
وأضاف أن وجود قطاع طاقة محل ثقة أمر حيوي للتوسع الاقتصادي الهائل في الصين المهدد بعدم الاستمرار.
 
وأشارت وكالة الطاقة إلى أن الصين ربما تحتاج إلى ضخ ما بين 50 إلى 70 مليار دولار سنويا في قطاع توليد الكهرباء وهو مثلا معدل الاستثمار الحالي.
 
ورغم أن النمو الاقتصادي الهائل في الصين انتشل 200 مليون نسمة من الفقر في السنوات العشرين الماضية فإن هناك عشرة ملايين من سكان الريف دون كهرباء.


 
في الوقت نفسه قال رئيس اللجنة الوطنية الصينية للتنمية والإصلاح ما كاي إن بكين ستتم بناء أربعة صهاريج للاحتياطي الإستراتيجي من النفط خلال العام الحالي.
 
وأوضح أن طاقة استيعاب هذه الصهاريج تتراوح بين 10 و12 مليون طن (73 إلى 88 مليون برميل) من النفط تكفي لاحتياجات 30 يوما على الأقل. وتعد الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة