وقف شل إنتاج حقل نيجيري يرفع النفط لـ137 دولارا   
الخميس 15/6/1429 هـ - الموافق 19/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 19:09 (مكة المكرمة)، 16:09 (غرينتش)

وقف إنتاج حقل بونجا بعد هجوم لمسلحين يخفض إمدادات نيجيريا بنسبة 10% (الفرنسية)

أعلنت شركة النفط الهولندية البريطانية رويال داتش شل وقف إنتاجها النفطي من حقل بونجا البحري في نيجيريا الذي يضخ نحو 220 ألف برميل في المتوسط يوميا وذلك بعد هجوم شنه مسلحون.

وأفاد بريشس أوكولوبو المتحدث باسم شل بأن السفينة التي أصيبت في هجوم سنه مسلحون تعمل كمحطة ضخ ونقطة تحميل وبمثابة قلب الحقل ومركزه الرئيسي، مما جعل الشركة توقف الإنتاج.

وصرح المتحدث باسم القوات البحرية النيجيرية هنري بابالولا باختطاف المسلحين ربانا أميركيا لسفينة إمداد أخرى من سفن الخدمات النفطية بعد الهجوم.

وذكر رجل أمن خاص يعمل بصناعة النفط أن عملية الاختطاف وقعت قبالة إسكرافوس حيث يقع مرفأ التصدير الرئيسي لشركة شيفرون الأميركية العملاقة حيث شارك في الاختطاف ما يزيد على 20 مسلحا وثلاثة زوارق سريعة.

ويعتبر الهجوم على سفينة عائمة تستخدم كمركز لتخزين النفط وتحميل الناقلات على مسافة 120 كيلومترا قبالة ساحل نيجيريا، أمرا نادرا للمسلحين الذين عادة ما يركزون هجماتهم على المنشآت النفطية في المياه الضحلة لدلتا نهر النيجر.

وساعدت المخاوف بشأن إمدادات النفط من نيجيريا -ثامن أكبر مصدر للنفط في العالم- في ارتفاع أسعار النفط العالمية وبلغ الخام الأميركي الخفيف اليوم 137 دولارا للبرميل.

"
بنك غولدمان ساكس رفع توقعاته لسعر النفط إلى 117 دولارا للبرميل هذا العام وسط استمرار شح الإمدادات
"
من جهته عدل بنك غولدمان ساكس، أكبر بنك استثماري أميركي، توقعاته لسعر النفط بالزيادة وسط استمرار شح الإمدادات.

وزاد البنك متوسط أسعار النفط إلى 117 دولارا للبرميل العام الحالي مقابل تقدير سابق بلغ 108 دولارات للبرميل، وتوقع وصول السعر إلى 140 دولارا في العام 2009.

يشار إلى أن طاقة حقل بونجا الإنتاجية تبلغ 225 ألف برميل يوميا ووقف إنتاجه يعني انخفاض إنتاج نيجيريا الكلي بنسبة 10%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة