مرشحان لرئاسة صندوق النقد   
الثلاثاء 14/7/1432 هـ - الموافق 14/6/2011 م (آخر تحديث) الساعة 13:52 (مكة المكرمة)، 10:52 (غرينتش)
أوروبا تسيطر على منصب رئيس صندوق النقد منذ 1945 (الأوروبية)

يقتصر سباق المنافسة حاليا على منصب مدير عام صندوق النقد الدولي على مرشحين اثنين هما وزيرة المالية الفرنسية كريستين لاغارد ومحافظ البنك المركزي المكسيكي أغوستين كارستنز.
 
وأفاد بيان للصندوق بأن مجلسه التنفيذي المكون من 24 عضوا سيجري مقابلة لكلا المرشحين في واشنطن خلال الأيام المقبلة. 
 
ولم يشر البيان إلى محافظ البنك المركزي الإسرائيلي ستانلي فيشر الذي أعلن ترشحه لنيل المنصب في اللحظة الأخيرة رغم تجاوز سنه الحد الأقصى المسموح به وهو 65 عاما.
 
ومن المقرر أن يعلن المجلس اسم المرشح الفائز برئاسة الصندوق  قبل 30 يونيو/حزيران الحالي حيث يتم الاختيار بالتصويت الذي تمتلك فيه كل دولة حصة مختلفة عن الدولة الأخرى في المجلس.
 
وتمتلك الدول الخمس صاحبة أكبر حصة من ميزانية الصندوق وهي الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا وبريطانيا 37.44% من إجمالي حقوق التصويت.
 
وتتوزع النسبة الباقية من حقوق التصويت بين 19 عضوا آخر يمثل كل منهم الوزن النسبي للمنطقة الجغرافية التي يشغلها من العالم.

يذكر أن أوروبا تسيطر على منصب مدير صندوق النقد الدولي فيما تسيطر الولايات المتحدة على منصب رئيس البنك الدولي منذ قيام المؤسستين عام 1945.
 
ورغم أن كارستنز مرشح من إحدى دول الاقتصادات الصاعدة فإن مجموعة الدول الصاعدة الكبرى (بريك) المكونة من البرازيل والهند والصين وروسيا لم تعلن تأييدها له.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة