نابوكو يضخ الغاز الأوروبي لتركيا   
الاثنين 1430/7/20 هـ - الموافق 13/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:34 (مكة المكرمة)، 21:34 (غرينتش)
تركيا ستوفر احتياجاتها من الغاز عبر خط نابوكو الأوروبي (رويترز-أرشيف)
 
أكد وزير الطاقة التركي الأحد أن الغاز الأوروبي سيكون في متناول تركيا بموجب اتفاق خط الأنابيب نابوكو، وأن بلاده تخلت عن طلبها لشراء 15% من الغاز وهو ما كان عقبة رئيسية أمام إتمام الصفقة.

وقال تانر يلدز إن خط الأنابيب الذي سيصل بين تركيا ومركز توزيع رئيسي للغاز الطبيعي في النمسا سيبنى بحيث يمكن ضخ الغاز من الغرب إلى الشرق، بالإضافة إلى الاتجاه الأصلي المزمع من الشرق إلى الغرب مما سيسمح لتركيا بالحصول على الغاز من أوروبا.
 
وأضاف يلدز أنه سيحق لتركيا أخذ حصة من 15 مليار متر مكعب أو نصف الغاز المتدفق عبر خط الأنابيب والذي يبلغ في مجمله 31 مليار متر مكعب، لكنه لم يحدد النسبة  التي سيحق لتركيا الحصول عليها.
 
ومن المنتظر أن يجري التوقيع غدا الاثنين في أنقرة على سلسلة من الاتفاقات الخاصة بالمشروع العملاق الذي ينقل الغاز من آسيا الوسطى إلى أوروبا على مسافة 3300 كلم من جانب تركيا وبلغاريا ورومانيا والمجر والنمسا، كما تشارك ألمانيا في المشروع.
 
وقال يلدز إن من شأن خط الأنابيب نابوكو أن يساعد أوروبا على تنويع مصادر إمدادات الغاز الطبيعي وطرق التسليم كما أنه سيعزز من أمن الطاقة لديها، ويشمل الموردون المحتملون للمشروع البالغ قيمته 7.9 مليارات دولار كلا من العراق ومصر وإيران وأذربيجان وروسيا وتركمانستان.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة