صفقة اندماج تاريخية بين يوكوس وسيبنفت الروسيتين   
الثلاثاء 20/2/1424 هـ - الموافق 22/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ميخائيل خودوركوفسكي (يسار) يصافح يوجين شفيدلر عقب إعلان الصفقة التاريخية (رويترز)
قالت يوكوس ثاني أكبر شركة نفط في روسيا إنها ستشتري شركة سيبنفت خامس أكبر شركة نفط في البلاد لتشكلا رابع أكبر شركة نفط في العالم بقيمة إجمالية بنحو 35 مليار دولار. وستكون الشركة الجديدة أكبر شركة في بورصة الأسهم الروسية.

وذكر بيان مشترك للشركتين أن رئيس يوكوس ميخائيل خودوركوفسكي سيتولى منصب الرئيس التنفيذي للشركة الجديدة التي ستحمل اسم يوكوس سيبنفت في حين سيتولى رئيس سيبنفت يوجين شفيدلر منصب رئيس مجلس الإدارة.

وتأتي الصفقة التي يعتقد بأنها تمثل أكبر اندماج في تاريخ الشركات الروسية بعد أشهر فقط من شراء شركة بي بي العالمية للنفط حصة 50% في ثالث أكبر شركة نفط في روسيا وهي تيومن أويل مقابل 6.75 مليارات دولار.

وبهذه الصفقة يبدو أن يوكوس أحبطت طموح شركات دولية مثل رويال داتش شل وتوتال فينا إلف اللتين ترددت شائعات عن رغبة كل منهما في أن تحذو حذو بي بي بشراء شركة روسية. ويضع الاندماج الشركة في وضع أفضل لتحقيق طموح خودوركوفسكي بأن يصبح قوة لا يستهان بها في عمليات النفط العالمية.

وقالت الشركتان إنهما تنويان إتمام عملية الاندماج قبل نهاية العام. وذكر البيان أن إجمالي احتياطيات الشركة الجديدة يبلغ نحو 19.4 مليار برميل من النفط والغاز كما أنها ستنتج 2.3 مليون برميل يوميا من النفط الخام وهو ما يوازي 29% من إنتاج الخام في روسيا.

وسيبيع المساهمون في سيبنفت 20% من أسهمهم ليوكوس مقابل ثلاثة مليارات دولار نقدا وسيتم مبادلة الباقي بأسهم في الشركة الجديدة. ووعدت الشركة الجديدة يوكوس سيبنفت بالتقدم "بعرض عادل" لصغار المساهمين في سيبنفت وقالت إنها ستطلب النصح من بنك استثماري "معترف به دوليا" بهذا الشأن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة