روسنفت تجمع 9.3 مليارات دولار لتسديد قيمة يوغانسك   
الأحد 1425/12/27 هـ - الموافق 6/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 1:33 (مكة المكرمة)، 22:33 (غرينتش)

جمعت شركة النفط الروسية التي تسيطر عليها حكومة موسكو روسنفت 9.35 مليارات دولار لتسديد شرائها وحدة الإنتاج الرئيسية في شركة النفط الروسية يوكوس "يوغانسكنفتغاز" وبعض هذه الأموال من تجمع بنكي روسي حسب ما أعلن رئيس روسنفت سيرجي بوغدانشيكوف.

ويأتي إعلان بوغدانشيكوف وسط تحركات قانونية مستمرة وتكهنات كثيرة بشأن الطريقة التي ستستطيع فيها روسنفت دفع قيمة يوغانسكنفتغاز لتلافي قرار محكمة أميركية بإعلان إفلاس يوكوس.

وجرى بيع يوغانسكنفتغاز بمزاد نفذته السلطات الروسية بموسكو في ديسمبر/ كانون الأول الماضي للحصول على جزء من متأخرات ضريبية على يوكوس قدر بعشرات المليارات من الدولارات.

وفاز في المزاد مشتر غامض بعرضه 9.35 مليارات دولار لشراء يوغانسكنفتغاز ثم أعلنت روسنفت استحواذها على المشتري الغامض ووحدة الإنتاج الرئيسية في يوكوس.

واعتبر مساهمو يوكوس هذا المزاد بمثابة مسرحية حكومية في وقت كانوا يعملون على توفير حماية من قانون الإفلاس الأميركي بمحكمة في هيوستون بالولايات المتحدة.

وقد تجاوزت فاتورة شراء روسنفت ليوغانسكنفتغاز أمس الجمعة 9.3 مليارات دولار ليضاف إليها مبلغ 900 مليون دولار إثر مطالبة أحد الدائنين بتسديد هذا المبلغ قيمة لقرض مستحق على الشركة المشتراة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة