350 ألف برميل يوميا إنتاج ليبيا من النفط   
الأحد 1436/11/2 هـ - الموافق 16/8/2015 م (آخر تحديث) الساعة 10:52 (مكة المكرمة)، 7:52 (غرينتش)

كشف الرئيس الجديد للمؤسسة الوطنية للنفط بشرق ليبيا السبت أن إنتاج بلاده من النفط يتراوح بين 350 و380 ألف برميل يوميا.

ويتطابق هذا المستوى من الإنتاج مع أرقام حديثة أعلن عنها مسؤولون ليبيون آخرون، لكنه يظل أقل من ربع ما اعتادت ليبيا -العضو في منظمة أوبك- إنتاجه قبل الثورة ضد نظام معمر القذافي في 2011. وكانت البلاد تنتج وقتها 1.6 مليون برميل من النفط يوميا.

وعينت الحكومة الليبية المنبثقة عن البرلمان المنحل بطبرق ناجي المغربي رئيسا للمؤسسة الوطنية للنفط الموجودة بشرق البلاد، بيد أن هذه الخطوة تبقى رمزية لأن إنتاج الخام وتسويق الصادرات تسيطر عليهما المؤسسة الحكومية للنفط والمعروفة أيضا باسم المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس، حيث تتمركز حكومة الإنقاذ الوطني.

وأكد المغربي -الموجود حاليا في مصر- أن الزبائن لا يزالون يتعاملون مع المؤسسة الوطنية للنفط بطرابلس، لكنه قال إنه يريد تغيير ذلك.

رفض
وقال المغربي في مقابلة تلفزيونية إن المؤسسة بصدد الإعلان عن مؤتمر دولي في بنغازي لتعريف العالم بالمؤسسات الشرعية في ليبيا، داعيا إلى التعامل مع المؤسسة الوطنية في البيضاء.

ويرفض زبائن النفط الليبي التعامل مع المؤسسة الوطنية للنفط التي أنشأتها حكومة طبرق، مفضلين أن يدفعوا ثمن النفط عبر القنوات الموجودة بالمؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس.

ولا تزال موانئ تصدير النفط السدرة ورأس لانوف والزويتينة الواقعة في الشرق مغلقة منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي بسبب تعطل خطوط الأنابيب المغذية على خلفية احتجاجات عمالية أو انعدام الأمن بسبب المعارك.

وكان ناجي المغربي صرح في وقت سابق بأنه يسعى لمعاودة تصدير النفط من ميناءي رأس لانوف والسدرة، وهما أكبر موانئ البلاد.

وتسيطر شركة الخليج العربي للنفط (أجوكو) -وهي إحدى وحدات المؤسسة الوطنية للنفط- على أكثر من نصف إنتاج ليبيا النفطي.

وتنتج أجوكو حاليا 220 ألف برميل يوميا، وهو رقم يبقى أقل من تقديرات سابقة للشركة تحدثت عن إنتاج يتراوح بين 250 و290 ألف برميل يوميا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة