خطة للتعاون بين الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال   
الاثنين 1425/4/25 هـ - الموافق 14/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

منصة لاستخراج الغاز الطبيعي من أحد الحقول البحرية القطرية
أعلن وزير الطاقة والمناجم في إندونيسيا بورنومو يوسجيانتورو اليوم أن بعض الدول المنتجة للغاز الطبيعي المسال -منها قطر وعمان إضافة إلى إندونيسيا- تنوي عقد محادثات بشأن التعاون فيما بينها.

لكن يوسجيانتورو -وهو رئيس منظمة أوبك- قال إن المحادثات التي يمكن أن تنضم إليها ماليزيا وبروناي وتعقد قبل نهاية العام لا تهدف إلى تشكيل تجمع مثل أوبك التي تسيطر على نصف تجارة النفط الخام في العالم.

وأوضح أن التعاون سيكون غير ملزم، ولكنه رغم ذلك يمكن أن يكون فعالا بسبب وجود التزام أخلاقي بين منتجي الغاز الطبيعي المسال بمساعدة بعضهم البعض.

وأشار الوزير الإندونيسي إلى أن قطر وعمان اقترحتا أن تتضافر جهود منتجي الغاز الطبيعي المسال لمساعدة بعضهم البعض في حال نقص الإمدادات. ونوه أن البلدين طلبا توجيه الدعوة لماليزيا وبروناي بالنسبة لسوق الشرق الأقصى.

واستبعد وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية الشهر الماضي أيضا قيام الدول المنتجة للغاز الطبيعي المسال بإنشاء تجمع مثل أوبك.

وعرقلت مشاكل في حقول الغاز هذا العام إنتاج الغاز الطبيعي المسال في إندونيسيا وهي من أكبر الموردين في العالم، مما دفعها لشراء شحنات من السوق الفورية للوفاء بالتزاماتها. وتبرم مبيعات الغاز الطبيعي المسال في عقود طويلة الأجل تستمر سنوات أو عقودا.

وتملك قطر العضو في أوبك ثالث أكبر احتياطي عالمي من الغاز الطبيعي، وتتوقع أن تصبح أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم قبل نهاية العقد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة