الكويت تمدد هبة نفطية للأردن وواشنطن تدعمه ماليا   
الأربعاء 1425/4/13 هـ - الموافق 2/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الأردن يسعى لتأمين احتياجاته النفطية
من الخليج (الفرنسية)
كشف مصدر رسمي في الكويت الأربعاء عن تمديد اتفاق تقدم البلاد من خلاله 25 ألف برميل نفط يوميا هبة إلى الأردن، وذلك في أعقاب زيارة للعاهل الأردني عبد الله الثاني إلى الكويت.

وأوضح المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه موافقة الكويت على تمديد الهبة النفطية لمساعدة الأردن على تجاوز مشكلاته الاقتصادية.

ولم يرد وزير الخارجية الكويتي محمد السالم الصباح ونظيره الأردني مروان المعشر على أسئلة الصحفيين عن هذا الموضوع، حيث اكتفى المعشر بالإشارة إلى مناقشة مواضيع اقتصادية عديدة.

وكان الملك الأردني عبد الله الثاني غادر الكويت الأربعاء بعد لقائه رئيس الوزراء صباح الأحمد الصباح وبحث العلاقات الثنائية والوضع الإقليمي.

وقد اعتمد الأردن كليا على العراق لإمداده بالنفط قبل الغزو الأميركي. ولكن مع توقف صادرات النفط العراقي بعد الحرب طلب الأردن من السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة إمداده بالنفط, فوقع اتفاقا لاستيراد 100 ألف برميل في اليوم. وكانت السعودية مددت لفترة سنة في مايو/أيار الماضي اتفاقا لتقديم هبة نفطية إلى الأردن.

مساعدات أميركية
من جانب آخر أعلنت السفارة الأميركية في عمان الأربعاء قرار واشنطن تقديم مساعدة اقتصادية إلى الأردن بقيمة 72.4 مليون دولار ضمن المساعدات السنوية التي تقدمها له والتي بلغت 348.5 مليون دولار لسنة 2004.

وأشار بيان صادر عن السفارة أنه سيتم تخصيص هبة بقيمة 39.58 مليون دولار لغايات الاستخدام الأفضل للموارد المائية في الأردن الذي يعتبر إحدى الدول العشر الأكثر فقرا بالمياه في العالم.

ويعد الأردن إحدى أكثر الدول المستفيدة من المساعدات الأميركية الدولية حيث حصل خلال السنوات العشر الماضية على مبلغ تجاوز 2.3 مليار دولار كمساعدات من واشنطن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة