سي إن بي سي الصينية تستكمل استحواذ بتروكزاخستان   
الخميس 1426/9/25 هـ - الموافق 27/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:54 (مكة المكرمة)، 10:54 (غرينتش)
قالت شركة تشاينا ناشيونال بتروليوم كوربورشن (سي إن بي سي) الصينية إنها استكملت استحواذ شركة بيتروكزاخستان المسجلة في كندا في صفقة تقدر بـ 4.18 مليارات دولار.
 
وذكرت أن محكمة كندية أصدرت أمس حكما برفض دعوى شركة "لوك أويل" الروسية بوجود مصالح لها في بيتروكزاخستان العاملة في قطاع النفط بجمهورية كزاخستان مما فتح الطريق أمام الشركة الصينية لإتمام الصفقة.
 
وكان كبار المساهمين في بيتروكزاخستان أعلنوا موافقتهم على بيع حصصهم إلى "سي إن بي سي" أكبر منتج للنفط في الصين بعد نجاحها في الحصول على دعم الحكومة الكزاخستانية للصفقة مقابل بيع ثلث أسهم بيتروكزاخستان إلى شركة كازاموناي جاز المملوكة لهذه الحكومة.
 
وتحدثت تقارير عن تقديم "سي إن بي سي" عرضا لشراء بيتروكزاخستان مقابل 55 دولارا للسهم الواحد بزيادة قدرها 21% عن القيمة السوقية للسهم وبزيادة كبيرة عن السعر الذي عرضته شركة "أويل أند ناتشورال جاز كوربورشن" الهندية للفوز بالصفقة.
 
يذكر أن بيتروكزاخستان تسيطر على 12% من إنتاج كزاخستان النفطي في حين تمتلك كزاخستان حوالي 3% من الاحتياطي النفطي للعالم.
 
وتأتي الصفقة في الوقت الذي تعتزم فيه "سي إن بي سي" مد خط أنابيب نفط من كزاخستان إلى الصين.
 
يشار إلى أن مبيعات النفط تشكل 80% من عائدات كزاخستان التي تعتبر المصدر النفطي الثاني للشركة الصينية بعد السودان.
 
وتتوقع كزاخستان أن يرتفع إنتاجها إلى 3.5 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2015 بدلا من أقل من نصف ذلك الآن مما يضع هذه الجمهورية السوفياتية السابقة ضمن مجموعة كبار منتجي النفط في العالم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة