أستراليا تدعو الاتحاد الأوروبي واليابان إلى إلغاء الدعم الزراعي   
الخميس 3/6/1424 هـ - الموافق 31/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مؤتمر منظمة التجارة العالمية في الدوحة (أرشيف)

اتهمت أستراليا اليوم كلا من الاتحاد الأوروبي واليابان بإعاقة جهودها في إلغاء المعونات المالية للزراعة وتعريض المحادثات القادمة لمنظمة التجارة العالمية للخطر.

وقال وزير التجارة الأسترالي مارك فيل إن الاجتماع غير الرسمي الذي ضم 25 وزير تجارة وعقد في مونتريال أعطى وميضا من الأمل لمحادثات منظمة التجارة العالمية المقبلة التي ستجري في كانكون المكسيكية.

وذهب فيل إلى القول إن على دول الاتحاد الأوروبي واليابان أن تقدم اقتراحات محددة لفتح أسواقها الزراعية أمام الدول الأخرى لإحراز التقدم المطلوب. وأوضح أن المشكلة تكمن في عدم قدرة الاتحاد الأوروبي واليابان على العمل بالتعديل الخاص في المجال الزراعي والمتفق عليه في اجتماع منظمة التجارة العالمية الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة عام 2001 والمتضمن إجراء تعديلات جوهرية في السوق وإلغاء المعونات المالية للصادرات.

ومن المقرر أن يجتمع جميع وزراء التجارة في العالم في كانكون في سبتمبر/ أيلول المقبل لبحث مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك تمهيدا لإنجاز هذا الأمر في نهاية العام القادم.

وهددت الدول التسع الأعضاء في مجموعة التجارة الحرة وهي أستراليا ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا وكندا والأرجنتين والبرازيل وتشيلي وكولومبيا وكوستاريكا هذا الأسبوع بعدم حضور اجتماع كانكون بل تجميدها إذا لم يتم إعادة تشكيل ما يسمى بالحماية الزراعية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة