قناة الجزيرة خامس أقوى علامة تجارية بالعالم   
الاثنين 20/12/1425 هـ - الموافق 31/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 9:29 (مكة المكرمة)، 6:29 (غرينتش)

اختيرت قناة الجزيرة خامس أقوى علامة تجارية في العالم في استطلاع لآراء مسؤولي شركات وخبراء في مجال العلامات التجارية والذي أعطى المركز الأول لجهاز إي بود الأميركي وشركة الحاسوب إبل التي أنتجته.

وفي الاستطلاع -الذي شمل حوالي ألفين من مسؤولي شركات الإعلان ومديري العلامات التجارية والأكاديميين أجرته مجلة "براند تشانل" التي تنشر موادها على الإنترنت- أزاحت إبل محرك البحث غوغل عن القمة التي احتلها العام الماضي، لكن المفاجأة لكثيرين ستكون دخول الجزيرة ضمن الخمسة الأوائل.

ويطلب الاستطلاع السنوي من المشاركين تصنيف العلامات التجارية حسب تأثيرها على حياة الناس ولا يحاول حساب قيمتها المالية.

وقال روبن روش رئيس تحرير براند تشانل إنه مع كل الأنباء من العراق وأفغانستان والحرب على الإرهاب يتحول كثير من الناس إلى الأخبار, وأضاف أن مصادر الأخبار الرئيسية لديها انحياز غربي.

وأعرب روش عن اعتقاده أن الناس يتحولون إلى الجزيرة ويطالعون موقعها على الإنترنت لأنها تقدم وجهة نظر مختلفة. وأضاف "بالنسبة للمجتمع العالمي فهي واحدة من النقاط القليلة التي تتيح تعرفنا على الأنباء من المنطقة من منظور مختلف".

وابتعدت شركة كوكا كولا الأميركية العملاقة للمرطبات عن المراكز الخمسة الأولى إقليميا وعالميا هذا العام بعدما كانت ترد في الصدارة عادة.

واحتل جهاز إي بود الذي تنتجه إبل مكان جهاز ووكمان الذي تنتجه سوني باعتباره أوسع المشغلات الإعلامية الشخصية انتشارا ليأتي على قمة القائمة العالمية وقائمة أميركا الشمالية في الاستطلاع وليزيح غوغل عن الصدارة. وباعت إبل عشرة ملايين وحدة من الجهاز الذي أطلقته قبل ثلاث سنوات.

وجاءت شركة الأثاث السويدية "إيكيا" التي تمتد شبكتها العالمية حاليا إلى 35 دولة في المركز الثالث في الترتيب العالمي، ثم جاءت سلسلة متاجر القهوة واسعة الانتشار ستارباكس أمام الجزيرة بالكاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة