تمتين الروابط السورية الأردنية   
الاثنين 1430/10/29 هـ - الموافق 19/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:58 (مكة المكرمة)، 17:58 (غرينتش)

محمد ناجي عطري (يمين) ونادر الذهبي لحظة توقيعهما اتفاقات ثنائية (الفرنسية)

وقعت سوريا والأردن في دمشق على 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم بعدة مجالات اقتصادية، خاصة قطاعات النقل والربط بالسكك الحديدية والطاقة الكهربائية والمياه.

ويسعى الجانبان إلى رفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى مليار دولار خلال العام المقبل.

وأوضح رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري في مؤتمر صحفي بختام أعمال اللجنة السورية الأردنية العليا المشتركة اليوم الاثنين أنه تمت مناقشة العديد من القضايا الهامة للبلدين، وعلى رأسها مسألة المياه.

وأشار إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات من كلا الجانبين للحفاظ على مخزن حوض اليرموك، معتبرا أن هناك بعض المخالفات من قبل الجانبين.

وكشف رئيس الحكومة عن توجه لدى البلدين لإعفاء المواطنين والسيارات بكافة أنواعها من كافة الرسوم والضرائب.

وبين عطري أن المباحثات ركزت على التعاون في مجالات إستراتجية مهمة مثل قطاع النقل، وتحقيق الربط الطرقي المتكامل بين البلدين، والتعاون بمجال تنفيذ مشاريع السكك الحديدية والنقل الجوي، وكذلك الطاقة الكهربائية باعتبارها مفتاح أي عملية تنموية .

من جانبه أكد رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي أنه لمس خلال زيارته لدمشق توافقا بين قادة البلدين للتغير من الوضع الحالي إلى وضع أفضل بكافة الأمور الإستراتيجية حتى تشمل دولا أخرى من دول الجوار.

واعتبر أن مباحثات اللجنة العليا توصلت لنتائج مرضية للطرفين لتأسيس العلاقات الاقتصادية الصحيحة، وتذليل كافة الصعوبات التي تحد من تعزيزها.

وأعرب الذهبي عن أمله في أن يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى المليار دولار خلال العام المقبل، مرتفعا من مستوى نصف مليار دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة