كريدي أغريكول يعرض 20 مليارا لشراء كريدي ليونيه   
الاثنين 11/10/1423 هـ - الموافق 16/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تقدم بنك كريدي أغريكول الفرنسي بعرض قيمته 19.5 مليار دولار لشراء بنك كريدي ليونيه، في صفقة ستؤدي -إذا ما تمت- إلى قيام عملاق جديد ينافس مجموعة بي إن بي باريبا على لقب أكبر كيان مصرفي في منطقة اليورو.

وقال بيان أصدرته هيئة سوق المال الفرنسية إن أغريكول عرض خمسة من أسهمه بالإضافة إلى 148 يورو لكل أربعة من أسهم ليونيه أي ما يعادل 56 يورو لكل سهم من أسهم ليونيه.

ويقدر هذا العرض قيمة كريدي ليونيه بمبلغ 19.5 مليار يورو أي بزيادة 6% على سعر إغلاق أسهم كريدي ليونيه يوم الجمعة الماضي. وحصل بنك كريدي أغريكول على موافقة أربعة مساهمين رئيسيين في بنك كريدي ليونيه وهم: مجموعة أي جي إف الفرنسية ومصرف كوميرتسبنك الألماني ومجموعتا بي بي في إي وإنتيسا بي سي آي.

ويملك المساهمون الأربعة 21.2% من إجمالي رأسمال بنك كريدي ليونيه، مما يحقق لبنك كريدي أغريكول 38.6% من هدفه باحتساب حصته البالغة 17.4%.

وتم الاتفاق على هذا العرض في اجتماعات لمجلسي إدارة البنكين أمس الأحد فيما يمثل تحديا لبنك بي إن بي الذي أثار زوبعة حول السيطرة على بنك كريدي ليونيه عندما اشترى حصة الحكومة الفرنسية البالغة 10.9% في البنك في مزاد عقد على عجل قبل ثلاثة أسابيع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة