مجموعة الأربع تسعى لإحياء محادثات التجارة باجتماع مغلق   
الثلاثاء 1428/6/4 هـ - الموافق 19/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 22:28 (مكة المكرمة)، 19:28 (غرينتش)

التقدم في اجتماع بوتسدام يعتمد على حل الخلافات بشأن الملف الزراعي (الفرنسية-أرشيف)
بدأت القوى التجارية المعروفة باسم مجموعة الأربع اجتماعا ضمن مسعاها الأخير لإحياء محادثات التجارة العالمية وسط تفاؤل أميركي بشأن تحقيق تقدم في تحرير التجارة.

ورأى شون سبيسر -المتحدث باسم الممثلة التجارية الأميركية سوزان شواب- أن المشاركين في اجتماع يعقد في مدينة بوتسدام الألمانية بحالة تركيز على المحادثات مشيرا إلى أن ذلك إشارة طيبة.

وبدأ ممثلو الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والبرازيل والهند اجتماعا مغلقا ضمن محادثات حاسمة للخروج من الطريق المسدود الذي وصلت إليه مفاوضات التوصل لاتفاق تجاري عالمي. وسينضم للمشاركين في الاجتماع ممثلون من اليابان وأستراليا السبت المقبل، لكنه لا يعرف ما إذا سيخرج عن هذا الاجتماع بيان إعلامي ختامي أم لا.

ويمكن أن يكون مصير جولة الدوحة لتحرير التجارة معتمدا على مدى تقدم مجموعة الأربع هذا الأسبوع في حل الخلافات بشأن الملف الزراعي الذي عطل المحادثات منذ انطلاقها في العاصمة القطرية الدوحة عام 2001.

وقال مدير عام المنظمة باسكال لامي في وقت سابق إن عدم تحقيق تقدم في وقت قريب جدا قد يعطل استكمال جولة الدوحة لعدة سنوات.

ويبحث المشاركون في اجتماع بوتسدام موضوعين رئيسيين آخرين هما حرية دخول الخدمات والمنتجات غير الزراعية للأسواق التي لقيت اهتماما أقل لإصرار الدول النامية على التوصل أولا إلى اتفاق على خفض الدول المتقدمة الدعم الزراعي والتعريفات الجمركية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة