صفقة اندماج بين يوكوس وسيبنفت الروسيتين   
الجمعة 1424/8/8 هـ - الموافق 3/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

إحدى منصات الحفر والتنقيب عن البترول في روسيا (أرشيف)

تستعد شركتا يوكوس وسيبنفت النفطيتان الروسيتان لإتمام صفقة اندماج تبلغ قيمتها 45 مليار دولار اليوم الجمعة لتكوين أكبر شركة نفط روسية مما يمهد الطريق لدخول رأس مال أجنبي.
ونفت يوكوس أن تكون قد أبرمت صفقة بالفعل مع إكسون موبيل أكبر شركة نفط في العالم.

من جهته لم يصل ميخائيل خودوركوفسكي رئيس يوكوس إلى حد نفي احتمال إبرام مثل هذه الصفقة الضخمة في الأجل الطويل مع عملاقة النفط الروسية الجديدة وهو يشارك في مؤتمر مع لي ريموند رئيس إكسون الأميركية.

وأفاد خودوركوفسكي على هامش منتدى اقتصادي كبير بموسكو أن الصفقة لم تبرم وأنها عندما تتم سيعلن عنها، مبديا ترحيبه بالاستثمار الأجنبي لأنه يخفض تكاليف رأس المال ويزيد من قيمة الموجودات إلا أنه لا يمكن وصفه بأنه ضروري. ولم يعلق ريموند على التكهنات.

وأثار حضور رئيس إكسون المنتدى بجوار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التكهنات بأن الشركة الأميركية الكبرى ستعزز مكانها كأكبر شركة نفط بالعالم بشراء حصة قد تصل إلى 50% في الشركة الروسية العملاقة الجديدة.

ويعد استكمال اندماج الشركتين الروسيتين بشراء سيبنفت الأصغر حجما شرطا أوليا لدخول أي رأسمال أجنبي أصبح من شأن ذلك تسهيل المحادثات بين الشركة الجديدة والمستثمر الغربي المحتمل رغم أن مستثمرين يملكون حصة 8% من أسهم سيبنفت لم يدخلوا في الصفقة بعد.

وأشارت صحيفة فايننشال تايمز اليوم إلى أن إكسون موبيل تجري محادثات مع يوكوس مما ينعش التكهنات الدائرة في السوق منذ أسابيع. وذكر متعامل في موسكو أن السوق تعتقد أن هناك صفقة ستبرم قريبا.

وسجل سهم يوكوس صباح اليوم ارتفاعا بنسبة 1.15% ليصل إلى 15.80 دولارا. كما ارتفع سهم سيبنفت بنسبة 4.7% ليبلغ 3.35 دولارات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة