سوء تغذية الأطفال أحد معوقات النمو الاقتصادي بالهند   
الخميس 1427/2/2 هـ - الموافق 2/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 20:34 (مكة المكرمة)، 17:34 (غرينتش)

أعلى معدلات للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية توجد بآسيا (رويترز)

أفاد تقرير أصدره البنك الدولي أن الهند التي تتمتع بواحد من أسرع الاقتصاديات نموا في العالم لديها أيضا أسوأ معدلات لسوء التغذية بين الأطفال وهي حقيقة تحول دون الإسراع بمعدل النمو.
 
وذكرت نائبة رئيس البنك الدولي لمنطقة جنوب آسيا برافول باتل أن نصف أطفال الهند تقريبا يعانون من سوء التغذية بالمقارنة مع ربع هؤلاء في منطقة جنوب الصحراء الأفريقية, مضيفة أن هذا الوضع غير مقبول تماما. ومع افتراض تأثيره المستمر على الاقتصاد الهندي فإن البنك الدولي يعكف على العمل عن كثب مع الحكومات في هذه المنطقة لتنشيط الحملة ضد سوء التعذية في جنوب آسيا.
 
وقال تقرير البنك إنه على النقيض من الأفكار والمفاهيم السائدة فإن جنوب آسيا وليس أفريقيا هي المنطقة التي بها أعلى معدلات وأكبر أعداد للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية وهو أمر لا يؤدى فقط إلى زيادة الوفيات بين الأطفال بل أيضا إلى إلحاق الضرر بالاقتصاد.
 
كما كشف تقرير البنك الدولي أن نسبة تصل إلى 3% من إجمالي الناتج المحلي يتآكل في بعض الدول بسبب تأثير سوء التغذية على نمو العقل والتربية.
 
وفي الوقت الذي يؤثر فيه سوء التغذية على حوالي 26% من الأطفال في منطقة جنوب الصحراء الأفريقية فإنه يؤثر أيضا على نسبة تتراوح من 38 إلى 51% من الأطفال في أنحاء المناطق الأكثر ازدحاما بالسكان في جنوب آسيا ومن بينها الهند وبنجلاديش وباكستان.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة