عَمان تتوقع مساعدات تفوق 2.5 مليار دولار   
السبت 1433/7/27 هـ - الموافق 16/6/2012 م (آخر تحديث) الساعة 21:33 (مكة المكرمة)، 18:33 (غرينتش)
الأردن ينتظر مساعدات خارجية في وقت يستمر فيه الاحتجاج على رفع الحكومة لبعض الأسعار (الأوروبية)

توقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني جعفر حسان أن يتجاوز إجمالي المساعدات التي ستتلقاها بلاده في العام الجاري 2.5 مليار دولار بما فيها القروض الميسرة، وأعلن الوزير عن تقديم بريطانيا مساعدات لأول مرة.

وأوضح حسان في مؤتمر صحافي أن نصف المساعدات ستخصص لدعم الموازنة العامة، ومن غير المنتظر أن يتوصل الأردن بأغلب المساعدات الموعودة قبل الربع الأخير من العام الجاري حسب الوزير الأردني.

ومن الدول المانحة للمساعدات الولايات المتحدة التي وعدت بدعم إضافي للأردن في العام الجاري والذي يليه، كما أعلنت يؤانا فرونيتسكا رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي بعَمان الشهر الماضي عن مساعدات مالية أوروبية للأردن بقيمة 110 ملايين يورو (139 مليون دولار) 40 مليونا (50 مليون دولار) منها لدعم الإصلاحات الاقتصادية و30 مليونا (37 مليون دولار) لدعم الإصلاحات السياسية، والباقي سيتم إقراره برسم ميزانية الاتحاد الأوروبي للعام المقبل.

كما ينتظر الأردن مساعدات من بنك الإعمار والتنمية الأوروبي ضمن خطته لتوسيع نشاطه إلى دول بالضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، وتلقت عمان تعهدات من دول مجموعة الثماني لتوفير دعم مالي، فضلا عن أموال الدعم التي أقرتها دول مجلس التعاون الخليجي.

وسيوظف جزء من المساعدات لتمويل مشاريع مدرجة في الموازنة العامة ولا سيما في قطاعات المياه والطاقة والصحة، وجزء آخر يذهب لمشاريع إستراتيجية.

مشاريع معطلة
من جانب آخر، قال وزير الصناعة والتجارة الأردني شبيب عماري اليوم إن السلطات ماضية في تذليل الصعوبات أمام مشاريع معطلة بالأردن تخص مستثمرين بعضهم من الكويت والسعودية.

وأوضح عماري أن مجلس الوزراء وافق على كافة متطلبات هذه المشاريع في البحر الميت (جنوب العاصمة) وسيشرع في تنفيذها قريبا ويتراوح بحجم ما بين 200 مليون دولار و250 مليون دولار، وقد التقى المسؤول الأردني نظيره الكويتي أنس الصالح للتباحث بشأن المشاريع الكويتية في الأردن.

وكان رئيس الحكومة الأردنية فايز الطراونة تعرض خلال زيارته الأخيرة العاصمة الكويتية لهجوم من الإعلام المحلي بسبب ما يتعرض له المستثمرون الكويتيون بالأردن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة