شركات إماراتية تجمع 1.5 مليار دولار باكتتاب عام   
الثلاثاء 1426/4/8 هـ - الموافق 17/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:02 (مكة المكرمة)، 8:02 (غرينتش)

أعلن مصرفي كبير اقتراب شركات في دولة الإمارات العربية المتحدة من جمع نحو 5.5 مليارات درهم (1.5 مليار دولار) عن طريق إصدار أسهم للاكتتاب العام لأول مرة خلال الفترة المقبلة وحتى نهاية العام الحالي.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة المستثمر الوطني كريم الصلح تولي الشركة إدارة نحو نصف هذه الإصدارات المنتظرة هذا العام بدءا بإصدار شركة صروح العقارية البالغ حجمه 1.4 مليار درهم ويبدأ باب الاكتتاب فيه الأحد المقبل.

واعتبر الصلح التوقيت مناسبا لطرح أسهم للاكتتاب العام، مشيرا إلى أن معدل السعر إلى العائد في سوق الأسهم بالإمارات يماثل ما هو سائد في الأسواق الكبرى.

وارتفع حجم كل من سوق أبو ظبي ودبي العام الحالي بما يتجاوز 80% عقب ارتفاع أسعار النفط وانتعاش الاقتصاد المحلي.

وقامت شركة المستثمر الوطني بإدارة طرح شركة آبار للاستثمارات البترولية أسهما للاكتتاب العام للمرة الأولى ضمن إصدار بقيمة 495 مليون درهم. وشهد الاكتتاب قفزة على 808 أمثال الأسهم المطروحة.

وأشار الصلح إلى أن تجاوز الاكتتاب للأسهم المطروحة يعود جزئيا إلى وفرة السيولة وإلى القوانين الإماراتية التي تنص على ضرورة موافقة وزارة الاقتصاد على قيم الشركات التي تدرج في الإمارات وعادة ما يكون ذلك بأسعار دون القيمة السوقية.

وأكد الصلح ضرورة تطور أسواق رأس المال وتبنيها قوانين وأنظمة جديدة للبقاء في مسارها بمرور الوقت وإلا فإن الشركات ستنتقل إلى أسواق أسهم أخرى لوجود المنافسة.

وأوضح مخاطرة سوقي دبي وأبو ظبي بفقد شركات لصالح سوق دبي المالي الدولي الجديد الذي سيبدأ العمل فيه يوم 26 سبتمبر/أيلول المقبل بحيث ستتمكن الشركات من إدراج 25% فقط من أسهمها في السوق الجديد وبسعر السوق دون تدخل من الحكومة.

وذكر أن شركته تبحث مع عدة شركات عربية في دول الخليج التسجيل الأولي المحتمل في سوق دبي المالي الدولي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة