الأسهم تتراجع والنفط ينخفض والدولار يرتفع آسيويا   
الجمعة 1429/11/23 هـ - الموافق 21/11/2008 م (آخر تحديث) الساعة 12:06 (مكة المكرمة)، 9:06 (غرينتش)

تفاقم هبوط الأسهم في آسيا بعد خسائر أميركية (الفرنسية)

هبطت الأسهم في آسيا وصعدت العملة الأميركية أمام عملات رئيسية بينما انخفض الدولار إلى أقل مستوى في ثلاثة أعوام ونصف العام وسط استمرار تداعيات الأزمة المالية العالمية.

انخفضت أسعار الأسهم الآسيوية الجمعة بعد خسائر في وول ستريت أمس حيث دفعت بيانات اقتصادية أميركية ضعيفة وزيادة مشكلات أكبر ثلاث شركات صناعة سيارات أميركية إلى مزيد من مشاعر الكآبة لدى المستثمرين.

تغطية خاصة
وكان مؤشر داو جونز الصناعي الأميركي قد هبط في وول ستريت أمس إلى أدنى مستوياته في خمس سنوات ونصف السنة بعد تفاقم مشكلات قطاع صناعة السيارات في الولايات المتحدة.

وفي طوكيو خسر مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية 2.2% من قيمته بعد هبوطه في الجلسة السابقة بنسبة 6.7%.

وهبط مؤشر بورصة سول الكورية الجنوبية بنسبة 3.12% بينما خسرت بورصة سيدني الأسترالية 3% من قيمة مؤشرها، وبينما تراجعت بورصة شنغهاي الصينية بنسبة 4.4% هبطت الأسهم في هونغ كونغ بنسبة 4.5%.

عملات ونفط
وفي سوق العملات قفز الدولار إلى أعلى مستويات صرفه في 19 شهرا مقابل سلة من العملات الرئيسية بينما انخفض الين عن أعلى أسعاره في ثلاثة أسابيع أمام العملتين الأميركية والأوروبية.

"
الدولار يلقى دعما من تدفقات لرؤوس أموال في السندات السيادية دفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية التي مدتها 10 سنوات إلى أدنى مستوياتها في 50 عاما
"
ودعم الدولار تدفقات لرؤوس أموال من مستثمرين باحثين عن الأمان في السندات السيادية، الأمر الذي دفع عوائد سندات الخزانة الأميركية التي مدتها 10 سنوات إلى أدنى مستوياتها في 50 عاما.

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات رئيسية إلى 88.364 نقطة مسجلا أعلى مستوى منذ أبريل/نيسان العام الماضي.

وارتفع اليورو إلى 118.27 ينا من 117 ينا أواخر تعاملات نيويورك أمس عقب هبوطه إلى 116.45 ينا وهو أقل مستوى له في ثلاثة أسابيع.

وصعد اليورو 1.2504 دولار من 1.2456 دولار أواخر تعاملات نيويورك.

وأما في سوق النفط فقد تراجعت أسعار الخام في العقود الآجلة إلى أقل مستوى في ثلاثة أعوام ونصف العام لتصل خسائرها نحو مائة دولار مقارنة مع مستواها القياسي الذي تجاوز 147 دولارا للبرميل في يوليو/تموز الماضي.

وانخفض سعر الخام الأميركي الخفيف للعقود الآجلة 1.02 دولار إلى 48.40 دولارا للبرميل مسجلا سادس جلسة على التوالي. وهبط سعر مزيج برنت 68 سنتا إلى 47.40 دولارا للبرميل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة