مؤتمر منظمة التجارة العالمية يواصل أعماله بالمكسيك   
الخميس 1424/7/15 هـ - الموافق 11/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مظاهرات ضد العولمة في منتجع كانكون المكسيكي (الفرنسية)
يواصل المؤتمر الوزاري الخامس لمنظمة التجارة العالمية الذي افتتح أمس في كانكون بالمكسيك أعماله اليوم بهدف إحياء دورة المفاوضات التجارية المتعددة الأطراف التي أطلقت عام 2001.

وقام وزير الخارجية المكسيكي لويس أرنستو دربيز بافتتاح المؤتمر بحضور الرئيس المكسيكي فيشنتي فوكس رسميا حيث يستمر حتى مساء الأحد.

ودعا المدير العام للمنظمة التايلندي سوباشاي بانيتشباكدي مندوبي الدول الأعضاء إلى "الاتحاد" معترفا في الوقت نفسه باستمرار الخلافات بين الوفود.

من جانبه ألقى الأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية روبنز ريكوبيرو خطابا نيابة عن الأمين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان.

وقال إن التبادل الحر يمكن أن يعود بالفائدة على الجميع وليس على الأغنياء وحدهم، آملا في أن تتمكن هذه الدورة من المفاوضات من تنفيذ وعودها، ومعبرا في الوقت نفسه عن أسفه لعدم انطباق واقع التجارة العالمية مع النظرية.

ويمثل مندوبون عن الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية دولهم للمشاركة في أعمال المؤتمر, في ما يتابعها مئات من ممثلي المنظمات غير الحكومية.

وكان آلاف الفلاحين المكسيكيين المحرومين من الأراضي والناشطين المناهضين للعولمة يتجمعون على مسافة عشرة كيلومترات من مركز المؤتمرات وسط إجراءات أمنية مشددة, استعدادا للتظاهر ضد تحرير المبادلات التجارية وكذلك ضد المواد المعدلة وراثيا.

وقد عمد متظاهر كوري إلى بقر بطنه أمس على هامش مسيرة للفلاحين في كانكون, مما أدى لوفاته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة