إيران: لا حاجة لزيادة إنتاج أوبك   
الثلاثاء 1426/6/20 هـ - الموافق 26/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:02 (مكة المكرمة)، 14:02 (غرينتش)
طاقة إيران الإنتاجية تتراجع 400 ألف برميل يوميا (رويترز) 
قال وزيرالنفط الإيراني بيجن زنغانه إن أسواق النفط العالمية ليست بحاجة لمزيد من نفط منظمة الأقطار المصدرة للنفط (أوبك) بعد الزيادة البالغة 500 ألف برميل يوميا والتي بدأ العمل بها من أول يوليو/ تموز الجاري.

وكانت أوبك رفعت سقف إنتاجها الرسمي الشهر الماضي 500 ألف برميل يوميا ليصل إلى 28 مليون برميل يوميا، وفوضت رئيس المنظمة الشيخ أحمد فهد الصباح بإجراء مشاورات بشأن زيادة أخرى قدرها 500 ألف برميل يوميا إذا بقيت الأسعار مرتفعة.
 
من ناحية أخرى قال زنغانه إن طاقة إنتاج النفط الإيرانية تتراجع بما يصل إلى 400 ألف برميل يوميا كل عام، مما يظهر الحاجة إلى التغلب على اعتراضات المحافظين على الاستثمار الأجنبي.

وأضاف أنه في ظل استثمارات مكثفة، هناك إمكانية للحصول على مليون برميل يوميا من مشروعات يجري استكمالها حاليا.

ويقول محللون إن90% من إنتاج إيران النفطي الذي يبلغ حوالي أربعة ملايين برميل يوميا، تأتي من تسعة حقول رئيسية يهبط فيها الإنتاج بنسبة 7% إلى 8% سنويا.

وقالت طهران الشهر الماضي إنها تتوقع أن تسجل عائداتها النفطية فائضا بقيمة 24.4 مليار دولار، بالسنة المالية الإيرانية الحالية التي بدأت في مارس/ آذار الماضي.

وقال مسؤول بالشركة الإيرانية الوطنية للنفط إن بلاده ستحصل هذا العام على عائدات نفطية بقيمة 40.5 مليار دولار من تصدير 900 مليون برميل، وذلك بفضل ارتفاع أسعار النفط بالأسواق الدولية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة