تأسيس مجموعة عربية لمكافحة غسيل الأموال   
الاثنين 1425/10/23 هـ - الموافق 6/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 6:13 (مكة المكرمة)، 3:13 (غرينتش)

أعلن في المنامة عن توقيع 14 دولة عربية على مذكرة تفاهم لتأسيس مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأشاد وزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني عبد الله حسن سيف بهذه الخطوة ووصفها بأنها بالغة الأهمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأوضح الوزير البحريني في تصريحات للصحفيين في المنامة أن تأسيس المجموعة يؤكد مدى جدية دول المنطقة في مواجهة المخاطر الناجمة عن عمليات غسيل وتمويل الإرهاب، على حد تعبيره.

ونفى أن يكون تشكيل المجموعة قد تم نتيجة ضغوط دولية، مشيرا إلى أن دول المنطقة تمثل جزءا من المجتمع الدولي واصفا مسألة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب بالمشكلة الدولية.

وقد انتخب وزراء مالية وممثلو البنوك المركزية لهذه الدول اللبناني محمد بعاصيري أول رئيس لهذه المجموعة التي ستتخذ من المنامة مقرا لها، بينما انتخب المصري محمود عبد اللطيف نائبا للرئيس.

وأفاد بيان في ختام الاجتماع بأن المجموعة ستعمل على اتخاذ ترتيبات فعالة في المنطقة لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب بشكل فعال.

وتضم المجموعة دول قطر والكويت والبحرين والسعودية والإمارات وعمان إلى جانب الأردن ومصر وتونس والجزائر وسوريا ولبنان واليمن.

يشار إلى أن مراقبين من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا حضروا الاجتماعات التي اختتمت أمس بعد يومين من المناقشات.

من جهتها حثت المنظمة الدولية للجان الأوراق المالية (إيوسكو) دول الخليج العربي الغنية بالنفط على تبني معايير الرقابة المالية العالمية لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية والحد من الجريمة المالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة