الريال اليمني يرتفع أمام الدولار للمرة الأولى   
الأحد 1427/10/27 هـ - الموافق 19/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 2:38 (مكة المكرمة)، 23:38 (غرينتش)
سجلت العملة اليمنية أول ارتفاع لها أمام الدولار في سوق الصرف الأجنبي، بأن صعدت إلى 197.50 ريالا للشراء و198 ريالا للبيع، من 198.50 ريالا للشراء و198.80 ريالا للبيع في الإغلاق السابق.
 
وقال متعاملون إن ارتفاع قيمة العملة المحلية جاء نتيجة لعوامل خارجية دون أن يتدخل البنك المركزي الذي اعتاد على ضخ كميات من الدولارات للحفاظ على استقرار أسعار الصرف.
 
وعزا المتعاملون ذلك إلى الآثار الإيجابية لنتائج مؤتمر المانحين لليمن الذي اختتم أعماله في لندن الخميس الماضي وحصل فيه اليمن على وعود بمعونات تصل قيمتها الإجمالية إلى 4.8 مليارات دولار تخصص لتأهيل الاقتصاد اليمني للانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي عبر تمويل مشاريع وبرامج للتنمية والبنية التحتية.
 
وقال محفوظ العرماس أحد الصيارفة في مدينة عدن إن سعر الصرف سجل اليوم 197.50 ريالا مقابل الدولار للشراء و198 ريالا للبيع مرتفعا ريالا واحدا عن سعر الإغلاق في نهاية الأسبوع الماضي.
 
في الوقت نفسه قال اقتصاديون يمنيون إن نجاح مؤتمر المانحين بلندن لتأهيل اليمن للانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي أعاد ثقة شركاء التنمية باليمن وعزز العلاقات اليمنية الخليجية في المجال الاقتصادي والاجتماعي.
 
يشار إلى أن الاقتصاد اليمني يعاني مشكلات عدة تحول دون تطوره وتعيق الاستثمارات،


وهي الفساد المالي والإداري وظاهرتا التهريب والخطف، إضافة إلى ضعف البنى التحتية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة