فاو: أسعار الغذاء ستبقى مرتفعة   
الخميس 1432/8/7 هـ - الموافق 7/7/2011 م (آخر تحديث) الساعة 18:19 (مكة المكرمة)، 15:19 (غرينتش)

إنتاج الحبوب العالمي في الموسم المقبل سيرتفع لنحو 2.3 مليار طن (الفرنسية-أرشيف)

رجحت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) أن تبقى أسعار الغذاء العالمية عند مستوياتها التاريخية الحالية المرتفعة خلال موسم 2011-2012، يأتي هذا التقدير رغم قناعة المنظمة الدولية بأن الضغوط التضخمية لأسعار الغذاء خلال الموسم القادم ستقل مقارنة بالموسم الحالي.

وبنت المنظمة تقديراتها على معطيات تفيد بأن توقعات إنتاج الحبوب العالمي في موسم 2011-2012 سيرتفع إلى نحو 2.3 مليار طن أي بزيادة 11 مليون طن عن التوقعات السابقة، وذلك بعد تعديلين متتاليين لتوقعات المحصول والرقعة الزراعية في الولايات المتحدة في 2011.

وعن أسعار الغذاء للشهر الماضي، بينت المنظمة الأممية في بيان صدر اليوم أن مؤشرها لأسعار الغذاء العالمية ارتفع بنسبة 1% على أساس شهري في يونيو/حزيران الماضي بعدما أبطل ارتفاع قوي لأسعار السكر العالمية مفعول تراجع أسعار الحبوب.

وأوضحت الفاو أن المؤشر الذي يقيس التغيرات الشهرية في أسعار سلة من الحبوب وزيوت الطعام ومنتجات الألبان واللحوم والسكر بلغ 234 نقطة في المتوسط الشهر الماضي، وهو أعلى بنسبة 39% على ما كان عليه في نفس الشهر من العام الماضي.

يذكر أن مؤشر أسعار الغذاء كان بلغ مستوى 231 نقطة في مايو/أيار الماضي.

والشهر الماضي حذرت الفاو من أن مستوى إنتاج العالم للحبوب خلال العام الجاري سيكون أدنى من الاستهلاك مما سيؤدي إلى ارتفاع في أسعار المواد الغذائية عالميا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة