ارتفاع تدريجي في صادرات العراق النفطية   
الخميس 20/9/1422 هـ - الموافق 6/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت مصادر نفطية اليوم إن صادرات العراق النفطية بدأت تستعيد إيقاعها تدريجيا مع دخول اتفاق النفط مقابل الغذاء المرحلة الحادية عشرة ومع بدء العملاء تحميل شحناتهم من الخام.

وتم بالفعل الاتفاق على أربع شحنات من خام كركوك للتسليم في ميناء جيهان التركي. وقالت مصادر في السوق إن أغلب هذه الشحنات إن لم تكن كلها متجهة إلى الولايات المتحدة.

لكن مصادر أخرى قالت إن الشحنة الأولى تأخرت بالفعل عن موعدها، إذ ترسو الناقلة العملاقة مريديان لايون في ميناء جيهان لكنها لم تحصل على تصريح بالتحميل.

وفي ما يتعلق بخام البصرة الخفيف الذي يصدر عبر ميناء البكر على الخليج قال سماسرة إن الناقلة بيرغ إنغريد حجزت للتحميل يوم 15 ديسمبر/ كانون الأول وستتوجه إلى الولايات المتحدة.

ولم تصدر مؤسسة تسويق النفط العراقي الحكومية بعد برنامجا للشحن من الميناءين. ووافقت بغداد في مطلع الأسبوع على تمديد اتفاق النفط مقابل الغذاء الموقع مع الأمم المتحدة لمدة ستة أشهر ولكنها رفضت جزءا من قرار التجديد يدعو المنظمة لتعديل العقوبات في نهاية المرحلة.

ومن المتوقع أن تنخفض الصادرات العراقية إلى أقل من مليون برميل يوميا هذا الأسبوع بعد أن بلغت ذروتها في الأسبوع الماضي عند 2.67 مليون برميل يوميا.

لكن تراجع الشحنات أمر معتاد في الأسابيع الأولى من كل مرحلة جديدة من الاتفاق. وقال مسؤول نفطي عراقي إن المرحلة الحادية عشرة تشهد بداية سلسة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة