عمان توقع اتفاقات لرفع إنتاج حقل نفطي   
الثلاثاء 1428/4/21 هـ - الموافق 8/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 15:52 (مكة المكرمة)، 12:52 (غرينتش)
قالت شركة عمان للتنمية البترولية إنها وقعت اتفاقات بشأن مشروع حقن بالبخار لرفع إنتاج حقل نفطي في السلطنة حيث يشهد إنتاج النفط تراجعا.
 
وقال جون مالكولم العضو المنتدب للشركة في بيان إن مشروع بخار قرن علم سيساعد في الحفاظ على مستويات إنتاج عمان من النفط والغاز خلال العقود القادمة.
 
وقالت الشركة إن العقود منحت لمجموعة "دودسال" ومقرها الإمارات وشركة "جلفار" العمانية للهندسة والمقاولات.
 
وقال مسؤول تنفيذي في مجموعة "دودسال" إن قيمة المشروع تصل إلى نحو مليار دولار, مضيفا أن شركته ستنتهي من تنفيذه في ثلاث سنوات.
 
ويهدف المشروع إلى حقن البخار في حقل قرن علم وهو واحد من أقدم حقول عمان المنتجة لرفع معدل استخراج الخام الثقيل إلى 25% من نحو 4% حاليا. وقد بدأ الحقل الإنتاج عام 1975.
 
ويعتبر قرن علم واحدا من أربعة مشروعات كبرى لتعزيز إنتاج النفط تنفذها سلطنة عمان في إطار خطة حجمها عشرة مليارات دولار لتعزيز إنتاج النفط والغاز. وقالت شركة عمان للتنمية البترولية إن المشروع يشمل حفر نحو 150 بئرا وبناء منشآت لمعالجة المياه وتوليد نحو 18 ألف طن من البخار يوميا.
 
وتنتج شركة عمان للتنمية البترولية التي تملك الحكومة فيها حصة الأغلبية معظم إنتاج السلطنة من النفط.
 
وتحاول السلطنة وقف تراجع في الإنتاج بدأ في عام 2001. وتتوقع الشركة تراجع إنتاجها هذا العام بنحو 20 ألف برميل يوميا إلى ما بين 560 ألف برميل يوميا و570 ألف برميل يوميا.
 
ويمثل قطاع النفط والغاز 80% من عائدات صادرات عمان و40% من الناتج المحلي الإجمالي.



جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة