النمسا خارج قائمة الملاذات الضريبية   
الأربعاء 1430/10/3 هـ - الموافق 23/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 14:51 (مكة المكرمة)، 11:51 (غرينتش)

قررت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية استبعاد النمسا من القائمة السوداء للدول التي لا تطبق معايير ضريبية دولية، وذلك بعد تحديث أجرته مؤخرا.

وحرصت فيينا على أن يرفع اسمها من القائمة قبل انعقاد قمة مجموعة العشرين المقررة غدا في بيتسبورغ بالولايات المتحدة.

وجاءت خطوة المنظمة التي تتخذ من باريس مقرا لها بعد أن وقعت النمسا اتفاقات جديدة مع 12 دولة الخميس الماضي بشأن الازدواج الضريبي أو تبادل المعلومات في مجال الضرائب التي تهدف إلى محاربة المتهربين من دفع الضرائب.

يشار إلى أن مجموعة العشرين فرضت ضغوطا على الملاذات الضريبية الآمنة خلال قمتيها اللتين عقدتا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بواشنطن وأبريل/نيسان الماضي بلندن.

وأرادت المجموعة بذلك معاقبة البلدان التي تعتبر ملاذات ضريبية آمنة لإخفاقها في التقيد بالقواعد الدولية لتبادل المعلومات المالية.

ولا تزال القائمة السوداء تضم نحو 37 دولة، من بينها إمارة موناكو وجزر كيمان وآندورا وتشيلي وبلجيكا وسويسرا، كما تضم بلدا عربيا واحدا هو البحرين.

أما القائمة البيضاء التي تشمل الدول المتعاونة التي وقعت 12 اتفاقا تلزمها بالتقيد بمعايير الشفافية ففيها 39 دولة بينها الولايات المتحدة وفرنسا والصين وكندا وألمانيا وبريطانيا وروسيا وتركيا واليابان وهولندا وكوريا الجنوبية والأرجنتين، كما تضم بلدا عربيا واحدا هو الإمارات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة