شافيز يتعهد بتأمين الوقود للفقراء في أوروبا   
الأحد 1427/4/16 هـ - الموافق 14/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 15:07 (مكة المكرمة)، 12:07 (غرينتش)
فنزويلا تملك مصافي في أوروبا لتقديم المساعدة للفقراء (الفرنسية)
تعهد الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز بتأمين الوقود للفقراء الأوروبيين الذين لن يتمكنوا من تحمل نفقات التدفئة في الشتاء المقبل، في مبادرة مماثلة لمبادرته العام الماضي في الولايات المتحدة.
 
وأوضح شافيز على هامش قمة في فيينا لدول أميركا اللاتينية والاتحاد الأوروبي أن فنزويلا تملك مصافي في أوروبا وسفاراتها ستكون على استعداد لتقديم المساعدة في هذه العملية دون أن يكشف مزيدا من التفاصيل.
 
وقامت فنزويلا في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بتوزيع حوالى 160 مليون لتر من الوقود بأسعار مخفضة على عدد من المدن الأميركية مثل فيلادلفيا وبوسطن ونيويورك وفي ولايات مين وفرمونت ورود آيلند، عبر شركة "سيتغو" الفنزويلية العامة التي تملك فروعا في الولايات المتحدة.
 
وكان سفير فنزويلا في الولايات المتحدة فرناردو الفاريز اوضح في فبراير/ شباط في تصريحات أوردتها مجلة تايم أن بادرة الرئيس الفنزويلي جاءت تلبية لنداء وجهه 13 عضوا في مجلس الشيوخ الأميركي إلى شركات نفطية من أجل توفير وقود للتدفئة  للفقراء من سكان الولايات الشمالية.
 
وقد تمكن شافيز -الذي تتهمه الإدارة  الأميركية بأنه زعيم شعوبي معاد للديمقراطية- من خلال هذه العملية من الحصول على دعاية جيدة وإثبات أن خلافه هو مع الحكومة الأميركية التي يتهمها بالسعي لبسط هيمنتها على العالم, وليس مع الشعب الأميركي.
 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة