أسعار النفط تتراجع بعد تدخل النرويج بخلاف عمالي   
الأربعاء 1425/9/13 هـ - الموافق 27/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 16:07 (مكة المكرمة)، 13:07 (غرينتش)

سعر النفط يهبط إلى 54.40 دولارا للبرميل في الأسواق الآسيوية (الفرنسية)
انخفضت أسعار النفط في الأسواق الآسيوية اليوم الثلاثاء في أعقاب إعلان الحكومة النرويجية عن التدخل لحل نزاع عمالي في القطاع النفطي.

ولكن التجار في حالة ترقب لبيانات مخزون النفط الأميركي الأسبوعية التي ستصدر غدا الأربعاء مع توقع إظهارها انخفاضا في مخزونات المشتقات النفطية مع بدء فصل الشتاء.

وبلغ سعر النفط في العقود الآجلة تسليم نوفمبر/ تشرين الثاني 54.40 دولارا للبرميل في التعاملات الإلكترونية في آسيا اليوم منخفضا 14 سنتا عن سعر إغلاقه في نيويورك أمس.

وكانت أسعار النفط قد سجلت ارتفاعا قياسيا جديدا أمس إذ بلغت 55.67 دولارا للبرميل بعد تقارير عن المزيد من الإضرابات في القطاع النفطي النرويجي، إلا أن الأسعار عادت للتراجع بعدما أمرت أوسلو عمال النفط المضربين بالعودة إلى عملهم.

وتعتبر النرويج ثالث أكبر مصدر للنفط في العالم حيث تصدر حوالي 3.2 ملايين برميل يوميا، وتتقدمها السعودية وروسيا في هذا الشأن.

ويبلغ ارتفاع أسعار النفط الآجلة أكثر من 80% عما كان عليه في العام الماضي، ويتطلب الأمر أن يصل سعر النفط 80 دولارا للبرميل ليتجاوز أرقامه القياسية التاريخية مع احتساب التضخم والتي بلغها في فبراير/ شباط 1981.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة