محافظة لحج   
الاثنين 1425/12/7 هـ - الموافق 17/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:37 (مكة المكرمة)، 12:37 (غرينتش)


واحة أوتار وأنغام وبساتين فواحة بأشذاء الفل والكاذي، تقع محافظة لحج على مسافة 320 كيلومترا في الجنوب الغربي من العاصمة صنعاء، وشمال عدن ولحج مدينة مرور ومحطة للذاهبين والآيبين لعدة محافظات.

المناخ: تختلف درجة الحرارة حسب تنوع التضاريس فيها، وقد تصل صيفا في السهول الساحلية 32 درجة، بينما ينخفض متوسط درجة الحرارة شتاء إلى 20 درجة، كما تتساقط الأمطار على السهل الساحلي في الشتاء والخريف.

أما المرتفعات الجبلية فتتساقط الأمطار فيها صيفا وربيعا، وتتنوع تضاريسها الطبيعية بين جبال وسهول وأودية وسواحل تمتد إلى بني مجيد (في باب المندب) وميناء للصيد في رأس عمران.

محصولاتها الزراعية: المساحة الزراعية فيها واسعة تبلغ 60 ألف فدان، وأشهر أوديتها تبن ووزران ويهر وسبأ والرجاع، كما أقيم على ضفاف تبن عدد من السدود الحديثة، ولأن وادي تبن يسوده مناخ شبه مداري فبساتين لحج غنية بالخضرة والفواكه وأنواع الحبوب والسمسم بصفة خاصة، وتنتج نوعا من أجود القطن طويل التيلة.

المناطق المفضلة للزيارة: مدينة الحوطة، وهي عاصمة محافظة لحج، لارتباطها بالمنشآت الحديثة والأسواق.. ومحطة راحة للمسافرين فيها تتميز الوجبات الشعبية، وأبرز معلم في الحوطة قصر السلطان، ومن مناطق لحج الجبلية الغنية بالموارد الطبيعية غابة إرف في المقاطرة، ومناطق في جبال يافع حيث يوجد أجود نوع من البن.

قرى يافع: تتميز بنمط معماري قوامه الحجارة والدور العالية، ولا زالت المزارات السنوية تقام في مناطق من لحج، وللمحافظة تراث شعبي فني، فلحج مشهورة بتراثها الغنائي القمنداني الذي يشكل لونا متميزا يعرف بالغناء اللحجي ولون آخر من الغناء الكلاسيكي اليافعي في جبال يافع العليا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة