قمة برشلونة تدعم إجراء حمائيا ضد رسوم الصلب   
السبت 2/1/1423 هـ - الموافق 16/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قادة الدول الأوروبية خلال قمة برشلونة

أظهرت مسودة البيان الختامي لقمة الاتحاد الأوروبي أن قادة الاتحاد يدعمون اتخاذ إجراء جماعي ضد قرار الولايات المتحدة فرض رسوم جمركية كبيرة على واردات الصلب عن طريق تطبيق إجراءات حمائية مماثلة في إطار منظمة التجارة العالمية.

وجاء في مسودة البيان "علم المجلس الأوروبي ببالغ الأسف بالإجراءات الحمائية التي اتخذتها الولايات المتحدة في قطاع الصلب بما يتعارض مع قواعد منظمة التجارة العالمية". وتابعت "يدعم المجلس عزم اللجنة مواصلة المشاورات في ظل اتفاقيات منظمة التجارة العالمية وبدء إجراءات حماية محتملة من جانب المجلس".

وقد أوضح مسؤولو الاتحاد الأوروبي أمس الجمعة أن الاتحاد سيسعى للحصول على تعويضات عن قرار الرئيس الأميركي جورج بوش فرض رسوم جمركية على الصلب في القمة التي تعقد بين الجانبين يوم الثلاثاء المقبل.

وأعرب الاتحاد عن نيته السعي للحصول على تعويضات في خطاب من سفيره لدى منظمة التجارة العالمية كارلو تروغات إلى نظيره الأميركي في جنيف لينيت ديلي الذي أعلن الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة لا تنوي تقديم تعويضات.

وأثارت تلك الرسوم حفيظة الاتحاد الأوروبي ودول أخرى. وتصل تلك التعريفات التي فرضتها واشنطن على جملة من وارداتها من منتجات الصلب من أوروبا وأميركا اللاتينية وآسيا إلى 30%. وتقول واشنطن إن التعريفات الجديدة التي ستطبق بدءا من 20 مارس/ آذار ستحمي صناعة الصلب الأميركية من الواردات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة