لبنان يوقع اتفاقا لاستيراد الغاز الطبيعي من سوريا   
السبت 1422/2/18 هـ - الموافق 12/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وزراء نفط مصر وسوريا ولبنان أثناء التوقيع على اتفاقية استيراد الغاز المصري (أرشيف)
أعلنت وزارة الطاقة والمياه اللبنانية أن بيروت ودمشق وقعتا على اتفاق يقضي بتزويد لبنان بثلاثة ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي السوري يوميا
.

ونقلت صحيفة "المستقبل" اللبنانية عن وزير الطاقة والمياه اللبناني محمد عبد الحميد بيضون الذي وقع الاتفاق أمس الجمعة مع وزير النفط والثروة المعدنية السوري محمد ماهر جمال قوله إن الغاز السوري سيؤمن نصف حاجيات لبنان، وإن سعر الشراء سيتم التفاوض عليه لاحقا.

وقال علي حمدان أحد مستشاري الوزير اللبناني إن مشتريات لبنان ستبلغ في مرحلة لاحقة ستة ملايين متر مكعب في اليوم. وكان بيان صادر عن المكتب الصحفي للوزير بيضون أشار إلى أن سوريا ستزود لبنان بثلاثة ملايين متر مكعب في المرحلة الأولى.

وأوضح حمدان أن الاتفاق يتضمن مد خط بري لأنابيب الغاز بطول 42 كلم منها 12 كلم داخل الأراضي السورية (من تل كلخ غرب سوريا إلى الحدود اللبنانية) بينما يمتد الجزء الباقي (30 كلم) داخل الأراضي اللبنانية من الحدود مع سوريا شمالا حتى دير عمار قرب طرابلس في شمال لبنان.

وأضاف أن كل طرف سيتولى تغطية كلفة الجزء المار في أراضيه من الخط الذي تقدر كلفته بنحو 13 مليون دولار، وأشار إلى أن العمل في بناء الخط سيبدأ في "غضون بضعة أسابيع" لكي تبدا الشحنات بالوصول في غضون سنة.

وقال حمدان إن هذا الغاز المستورد من سوريا سيغذي محطات توليد الكهرباء اللبنانية ويؤمن توفير الغاز المنزلي والصناعي. وأوضح أن استخدام الغاز سيخفف من كلفة إنتاج الكهرباء ومن نسبة التلوث في محطات التوليد اللبنانية التي تعمل حاليا بالمازوت وهو أغلى من الغاز ومعروف بدرجة تلويثه الكبيرة.

وأضاف أن هذا الاتفاق يأتي في إطار مشروع تكامل اقتصادي بين دول عربية وسيتم ربطه بمشروع آخر للغاز تم توقيعه بين مصر وسوريا والأردن ولبنان.

وقد وقعت هذه البلدان الأربعة في 14 مارس/آذار في دمشق اتفاقا لمد خط بري لأنابيب الغاز بهدف نقل الغاز المصري إلى الدول الثلاث الأخرى وإلى تركيا والذي تقدر كلفته بنحو 200 مليون دولار.

يذكر أن سوريا توصلت إلى تأمين اكتفائها الذاتي حاليا من الغاز، ولكن احتياجاتها من الطاقة تشهد نموا متسارعا مما قد يؤدي بها إلى الاستيراد من مصر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة