فنزويلا تضغط لخفض إنتاج أوبك   
الثلاثاء 1422/7/28 هـ - الموافق 16/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مسؤول ليبي إن بلاده وفنزويلا تريدان أن تخفض منظمة أوبك إنتاج النفط بمقدار ثلاثة ملايين برميل يوميا على الأقل لوقف تراجع الأسعار التي كانت اليوم محور حديث هاتفي بين الرئيسين الفنزويلي هوغو شافيز والإيراني محمد خاتمي
بحثا فيه وضع السوق النفطية العالمية.

وأفادت الإذاعة الإيرانية أن خاتمي دعا أثناء المكالمة الدول المنتجة الأعضاء في أوبك إلى "المزيد من التنسيق لتجنب انخفاض أسعار النفط وبالتالي ضمان مصالح الدول المنتجة والمستهلكة".

وتأتي تصريحات المسؤول الليبي بعد لقاء جمع يوم السبت الماضي في طرابلس بين الزعيم الليبي معمر القذافي وشافيز الذي وصل إلى ليبيا في زيارة لم تكن مقررة ضمن جولة له في أوروبا وشمالي أفريقيا.

ومع أن شافيز غادر طرابلس دون التعليق على محادثاته مع المسؤولين هناك إلا أن وكالة الأنباء الليبية نقلت عن نائب وزير الخارجية حسونة شاوش قوله إن الجانبين تبادلا الرأي بشأن أهمية خفض إنتاج أوبك بما لا يقل عن ثلاثة ملايين برميل يوميا.

وفي العام الماضي اقترحت ليبيا أن تتوقف المنظمة عن ضخ النفط كليا لمدة عام أو عامين كحل أخير لرفع الأسعار. وانخفضت أسعار النفط بنسبة 25% منذ هجمات سبتمبر/ أيلول على الولايات المتحدة وسط تزايد التوقعات القاتمة بشأن الاستهلاك العالمي للنفط.

وفي السياق ذاته قالت وكالة الأنباء العراقية إن العراق حث أوبك اليوم على خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل في اليوم في محاولة لدعم الأسعار وإعادتها إلى المستوى المستهدف عند 25 مليون دولار أميركي للبرميل.

وقالت الوكالة عن وزير النفط العراقي عامر رشيد قوله إنه طالب الدول الأعضاء في المنظمة بتخفيض الإنتاج لإعادة الاستقرار إلى السوق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة