الدانماركيون والنرويجيون يجتنبون منتدى جدة الاقتصادي   
السبت 1427/1/12 هـ - الموافق 11/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 10:17 (مكة المكرمة)، 7:17 (غرينتش)
مقاطعة واسعة بالمجمعات والأسواق التجارية في السعودية لمنتجات الدانمارك والنرويج (الفرنسية-أرشيف) 
اعتذر عدد من المتحدثين الدانماركيين والنرويجيين عن المشاركة في منتدى جدة الاقتصادي السابع الذي يبدأ اليوم بالمدينة الساحلية السعودية.
 
وأوضح رئيس المنتدى عمرو بن حسن العناني أن اعتذار المشاركين جاء بسبب الاحتجاجات التي يشهدها الشارع الإسلامي على الرسوم المسيئة للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
 
وكان القائمون على المنتدى قد استبعدوا الأسبوع الماضي دعوة شخصيات دانماركية للمشاركة في فعاليات المنتدى.
 
في الوقت نفسه قال مصدر رسمي سعودي الجمعة إن المنتدى سيبحث في التفاصيل الاجتماعية والاختلافات المؤثرة في التنمية الاقتصادية وإيجاد وسائل تنمية اقتصادية واجتماعية راسخة ومستديمة وتحديد أرضية مشتركة لتصبح أساسا للنمو الاقتصادي المستدام.
 
وأضاف المصدر أن القائمين على المنتدى يعملون للإعداد لهذا المنتدى "بأعلى المقاييس ليكون مثالا وطنيا للتنمية الاقتصادية ويكون لهم دور رئيسي في النمو الاقتصادي في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط والعمل على إيجاد فرص وظيفية وتفادي البطالة".

وينعقد المنتدى على مدار ثلاثة أيام تحت شعار "من أجل آفاق جديدة للنمو الاقتصادي.. احترام الهوية الفردية وتعزيز القيم المشتركة".
 
ويشارك في المنتدى رؤساء دول ومسؤولون وخبراء اقتصاديون, ويبحث المشاركون عدة قضايا مثل: الوضع الاقتصادي العالمي، وكيفية تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة, والموارد البشرية.
 
يشار إلى أن السعودية إضافة إلى دول عربية وإسلامية تشهد مقاطعة شعبية واسعة لمنتجات الدانمارك والنرويج بسبب الإساءة للرسول الكريم بصحف تصدر في البلدين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة