BAE سيستمز البريطانية تبحث بيع حصتها في إيرباص   
الجمعة 8/3/1427 هـ - الموافق 7/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 16:43 (مكة المكرمة)، 13:43 (غرينتش)
إيرباص ساهمت بـ32% من إجمالي أرباح شركة (BAE) (رويترز-أرشيف)
تجري شركة (BAE سيستمز) كبرى شركات الدفاع الأوروبية محادثات لبيع حصتها البالغة 20% في شركة إيرباص لصناعة الطائرات إلى شركة (EADS) الأوروبية عملاق صناعات الفضاء والطيران التي تملك النسبة الباقية.
 
وقالت (BAE) البريطانية في بيان مقتضب إلى بورصة لندن إن المحادثات في مرحلة مبكرة وإن إعلانا آخر سيصدر في الوقت المناسب.
 
واعتبر المدير التنفيذي لشركة (BAE) ميك تيرنر أن هذا هو الوقت المناسب للشركة بشأن عملية البيع مشيرا إلى أنه سيسمح لشركته بالتركيز على صناعات الدفاع.
 
وكانت هيئة الإذاعة البريطانية قالت الخميس في تقرير لم ينسب إلى مصدر إن الشركة يتوقع أن تبيع حصتها مقابل نحو ثلاثة مليارات جنيه إسترليني (5.26 مليارات دولار) ستستخدمها على الأرجح لتوسيع أعمالها في صناعات الدفاع بالولايات المتحدة.
 
وأضافت الهيئة أنه من المقرر أن يجتمع المدير التنفيذي للشركة مع وزير التجارة والصناعة البريطاني اليوم لمناقشة مسألة بيع حصة الشركة في إيرباص.
 
وقد تثير الصفقة مخاوف سياسية بشأن احتفاظ بريطانيا بتكنولوجيا صناعة الأجنحة لطائرات إيرباص فضلا عن الحفاظ على حوالي 13 ألف وظيفة في بريطانيا مرتبطة بشركة صناعة الطائرات الأوروبية.
 
وكانت إيرباص قد ساهمت في العام الماضي بأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات بلغت 273 مليون جنيه إسترليني أي 32% من إجمالي أرباح بشركة (BAE).
 
لكن (BAE) ركزت جزءا كبيرا من نموها في السنوات الأخيرة على سوق الدفاع الأميركية وهي الأكبر في العالم، ودفعت الشركة حوالي أربعة مليارات دولار لشراء شركة (يونايتد ديفينس
إندستريز) التي تنتج مركبات برادلي القتالية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة