اتفاق تعاون تجاري بين العراق والإمارات   
الجمعة 1423/3/12 هـ - الموافق 24/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وقع العراق والإمارت اتفاقا يقضي بتوسيع التعاون الثنائي بين البلدين خاصة في مجالات التجارة والصناعة والصحة. وذكرت وكالة الأنباء العراقية أن الاتفاق وقع في بغداد أمس في ختام اجتماعات الدورة الأولى للجنة العراقية الإماراتية المشتركة للتعاون الثنائي.

وأضافت أن نائب رئيس الوزراء وزير المالية العراقي حكمت إبراهيم العزاوي ووزير الدولة لشؤون المالية والصناعة الإماراتي محمد خلفان بن خرباش وقعا الاتفاق الذي يقضي "بزيادة حجم التبادل التجاري بين القطرين وتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي والصحي والعلمي".

وقال العزاوي عقب إبرام الاتفاق إن "ما تحقق اليوم خطوة مهمة باتجاه تطوير وتنمية العلاقات بين العراق والإمارات خاصة في مجال الاقتصاد والتجارة". وقال إن "الفترة المقبلة ستشهد توسعا كبيرا في مجال التعاون التجاري الثنائي.

وعبر بن خرباش من جانبه عن "ارتياحه للنتائج التي تمخضت عن اجتماعات اللجنة المشتركة" التي رأى أنها "تعبر عن عمق العلاقات الثنائية بين العراق والإمارات". وأوضح أن "بلاده تحرص على تعميق وتوطيد أواصر التعاون مع العراق في جميع المجالات خصوصا بعد أن وقع القطران اتفاقية التجارة الحرة".

وكان الوزير الإماراتي وصل إلى بغداد الأربعاء الماضي على متن طائرة خاصة على رأس وفد اقتصادي وتجاري إماراتي كبير إلى بغداد لترؤس وفد بلاده في الاجتماع الأول للجنة العراقية الإماراتية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري.

وقد أجرى الوزير محادثات مع كبار المسؤولين العراقيين من بينهم نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان ونائب رئيس الوزراء العزاوي. وكان وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح أعلن في أبريل/نيسان أن اتفاق التبادل التجاري الحر بين العراق والإمارات دخل حيز التنفيذ اعتبارا من منتصف الشهر نفسه. ووقع البلدان اتفاق إنشاء منطقة للتجارة الحرة بينهما في 22 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

وقد كان هذا الاتفاق الأول من نوعه بين العراق وإحدى دول مجلس التعاون الخليجي الذي يضم إضافة إلى الإمارات السعودية والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان.

ووقع العراق بعد ذلك اتفاقا مشابها مع سلطنة عمان في 13 أبريل/نيسان الماضي. يذكر أن العراق الذي يحاول تطوير علاقاته الاقتصادية مع الدول العربية وقع اتفاقيات للتبادل الحر مع مصر وسوريا وتونس والجزائر واليمن والسودان ولبنان وعمان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة