الخطوط الجوية الكويتية تتلقى تعويضات من بغداد   
السبت 1423/6/9 هـ - الموافق 17/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت شركة الخطوط الجوية الكويتية أنها تلقت مبلغ 56.1 مليون دولار من العراق تعويضا لها عن الخسائر التي منيت بها إبان أزمة الخليج عامي 1990 و1991.

وأضافت الشركة في بيان اليوم أن هذه الدفعة تأتي في إطار قضية رفعتها في بريطانيا ضد الخطوط الجوية العراقية, تطالبها فيها بدفع تعويضات عن تكاليف استرداد ست طائرات مملوكة لها من إيران إلى جانب جزء من التكاليف التشغيلية ذات الصلة بفترة احتجازها.

وأضاف البيان أن الشركة تتوقع أن تحصل أيضا خلال أكتوبر/تشرين الأول المقبل على حكم آخر من المحكمة البريطانية التجارية العليا, بالتعويض عن الجزء المتبقي لها من مطالباتها في بند خسارة الطائرات والبالغة نحو مائة مليون دولار أميركي مع الفوائد المستحقة.

وكانت طائرات الإيرباص الكويتية قد نقلت إلى بغداد ثم إلى إيران مع طائرات حربية عراقية لتجنيبها القصف من جانب قوات التحالف التي أخرجت القوات العراقية من الكويت عام 1991.

وتطالب الخطوط الجوية الكويتية -التي تعاني من خسائر- بغداد والخطوط العراقية بتعويضات أمام المحاكم البريطانية ولجنة التعويضات التابعة للأمم المتحدة. وحصلت الشركة حتى الآن على 557 مليون دولار كتعويضات عن الخسائر التي لحقت بها خلال الاجتياح العراقي وحصلت على أموال التأمينات.

وتسدد الشركة الكويتية التي منيت في الأعوام الأخيرة بخسائر سنوية تبلغ مائة مليون دولار، دفعات كبيرة من ديونها بعدما فقدت 84% من أصولها خلال أزمة الخليج.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة