حكومة الكويت ترفض توزيع عائدات النفط على المواطنين   
الثلاثاء 1426/10/13 هـ - الموافق 15/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 8:02 (مكة المكرمة)، 5:02 (غرينتش)
الصباح رأى أن الاقتراح يسبب أضرارا اقتصادية واجتماعية وسياسية (رويترز-أرشيف)
رفضت الحكومة الكويتية اقتراحا تقدم به بعض البرلمانيين بشأن توزيع مليارات الدولارات من عائدات النفط على المواطنين.
 
وقال رئيس الحكومة الشيخ صباح الأحمد الصباح أمام البرلمان أمس إن هذا الاقتراح يسبب أضرارا اقتصادية واجتماعية وسياسية، ولا يمكن قبوله من الحكومة.
 
ويقضي الاقتراح بأن تحصل كل عائلة كويتية على مبلغ عشرة آلاف دينار (34 ألف دولار) نقدا. ويبلغ عدد سكان الكويت 965 ألف نسمة. وإذا ما طبق هذا الاقتراح, فإنه سيكلف خزينة الدولة ستة مليارات دولار.
 
لكن الصباح أكد من ناحية أخرى أن الحكومة ترغب في التعاون مع النواب لاستخدام هذا الفائض المالي في مشاريع إنمائية واستثمارات وخدمات يستفيد منها المواطنون حاضرا ومستقبلا.
 
وأكد رئيس الوزراء الكويتي بضرورة أن تفي الدولة بالتزامات تفوق قيمتها 102 مليار دولار منها تسديد قرض بقيمة 62 مليار دولار إلى الصندوق الكويتي للأجيال المقبلة و22 مليار دولار للمشاريع إضافة إلى 18 مليار دولار لنظام الضمان الاجتماعي.
 
وكانت الحكومة قد وافقت هذا العام تحت ضغط النواب, على منح كل مواطن كويتي مبلغ 680 دولارا وزيادة 170 دولارا شهريا على الراتب. ووافقت الحكومة أيضا على تزويد العائلات الكويتية بالمياه والكهرباء مجانا.
 
يشار إلى أنه من المتوقع أن تجني خزينة الكويت الغنية بالنفط من الارتفاع الكبير في أسعار النفط 26 مليار دولار هذا العام تضاف إلى 30 مليار دولار جمعت خلال السنوات الست الماضية.
 
وتملك الكويت نسبة 10% من احتياط النفط الخام المؤكد في العالم وتنتج حاليا بكامل قدرتها 2.7 مليون برميل في اليوم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة