شركة أميركية تنتج الوقود من الطحالب   
الخميس 1429/5/24 هـ - الموافق 29/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 15:15 (مكة المكرمة)، 12:15 (غرينتش)

سفير إنيرجي تتوقع إنتاجا تجاريا للخام الأخضر خلال خمس سنوات (الفرنسية-أرشيف)

قالت صحيفة أميركية إن شركة في سان ديغو كشفت عن تمكنها من تحويل الطحالب إلى نفط بحيث تنتج منها خاما ذا لون أخضر ينتج بنزين وديزل بدرجة نقاوة عالية دون حدوث الآثار السلبية لإنتاج الوقود الحيوي.

وأضافت صحيفة لوس أنجلوس تايمز في تقرير نشرته الخميس أن شركة "سفير إنيرجي" التي تأسست قبل عام تستخدم الطحالب وأشعة الشمس وديوكسيد الكربون ومياها غير صالحة للشرب لصناعة خام أخضر ينافس كيمائيا خام النفط الخفيف الذي تجاوز سعره 130 دولارا للبرميل في التعاملات بالعقود الآجلة في بورصة نيويورك التجارية.

"
بيل :
الخام الأخضر الذي تنتجه سفير إنيرجي يمكن إنتاجه في مصافي تكرير النفط الموجودة حاليا
"
وقال الرئيس التنفيذي للشركة جاسون بيل إن الخام الأخضر الذي تنتجه سفير إنيرجي يمكن إنتاجه في مصافي تكرير النفط الموجودة حاليا بحيث يزود هذا الخام السيارات والشاحنات بأنواع من البنزين والديزل ليس لها تأثير في التلوث البيئي كالمشتقات النفطية.

وأضاف أن الخام الأخضر الذي تنتجه شركته يختلف اختلافا جوهريا عن الوقود الموجود في السوق فهذا الخام يعد نموذجا يحتذى به.

ويأتي إعلان سفير إنيرجي ضمن آخر التطورات التي تكشف عنها الشركات والباحثين في إيجاد طرق لخفض الانبعاثات الضارة في الغلاف الجوي.

وأوضح بيل أن الخام الأخضر سيكون أقل تلويثا للبيئة في عملية التكرير وأقل انبعاثا للغازات الضارة من عوادم المركبات.

ولم تعط الشركة المزيد من التفاصيل حول عملية إنتاج الخام الأخضر أو المكان الذي تنفذ فيه مشروعها لكنها تتوقع إنتاج أول وقود في ثلاث سنوات والوصول إلى الكميات التجارية في خمس سنوات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة