سوناطراك الجزائرية توقع اتفاقيات بـ240 مليون دولار   
الثلاثاء 1427/1/9 هـ - الموافق 7/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 13:06 (مكة المكرمة)، 10:06 (غرينتش)

أحمد روابة-الجزائر

أعلن رئيس شركة النفط الجزائرية سوناطراك توقيع الشركة ثلاث اتفاقيات في مجال النقل عن طريق الأنابيب بقيمة إجمالية تعادل 240 مليون دولار.

وقال محمد مزيان إن من شأن هذه الاتفاقيات تعزيز شبكة نقل المحروقات التي توفرها الشركة، وتجعلها تواكب التطور في مجال التنقيب والاستغلال سواء بمفردها أو بالشراكة مع المستثمرين الأجانب.

ويتعلق الاتفاق الأول بإنجاز الشطر الثاني من مشروع مادغاز الذي يربط الجزائر بإسبانيا، وتم توقيعه بين سوناطراك من جهة والشركة المختلطة الجزائرية اللبنانية كاناغاز-زاخن لإنجاز خط الأنابيب الذي يربط بين مدينتي السوقر وأرزيو غربي الجزائر.

وتبلغ قيمة المشروع 93 مليون دولار، ويسلم في غضون 20 شهرا، ويزود مصانع الغاز المسال التي تقيمها سوناطراك في مدينة أرزيو بالإمدادات، بالإضافة إلى المناطق العمرانية الواقعة على طريقه.

وتم توقيع الاتفاق الثاني بين سوناطراك والمجمع التركي مانسمان عمران-نوكسال، إذ يتم بموجبه تزويد شركة النفط الجزائرية بـ646 كيلومترا من الأنابيب لمشروع أنبوب النفط (أن كي 1) الذي يصل بين حقول حوض الحمراء ومصافي مدينة سكيكدة شرقي الجزائر.

ويستثمر في هذا المشروع 115 مليون دولار ويتوقع تسليمه في 12 شهرا، بحيث يقوم الأنبوب البالغ طوله 646 كيلومترا بتزويد مصفاة المكثفات البترولية الجديدة في سكيكدة، التي تصل طاقتها الإنتاجية 5 ملايين طن بالخام من حوض الحمراء مباشرة.

ويتضمن الاتفاق الثالث الذي تم توقيعه بين سوناطراك والشركة المختلطة الجزائرية الفرنسية باتنكو وست-سيكوكوك، توسيع مساحة التخزين في منطقة حوض الحمراء بنحو 307200 متر مكعب.
________________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة